الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

08:09 ص

التصعيد العسكري يدفع شركات طيران دولية لتعليق رحلاتها إلى لبنان

شركات طيران تعلق رحلات جوية لإسرائيل ولبنان

شركات طيران تعلق رحلات جوية لإسرائيل ولبنان

حبيبة وائل

A A

في ظل التصعيد العسكري المستمر بين إسرائيل وحزب الله، علقت شركات طيران دولية رحلاتها إلى كل من إسرائيل ولبنان.

وجاءت هذه القرارات بعد تكثيف الغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع حزب الله في لبنان، والتي أسفرت عن مئات القتلى والجرحى، ما أثار مخاوف عالمية حول تفاقم الأزمة الإقليمية وتدهور الأوضاع الأمنية.

إلغاء رحلات الطيران

وفقًا لتقارير إعلامية إسرائيلية، أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم، بأن شركة الطيران "ويز إير"، قررت تعليق رحلاتها إلى تل أبيب والعاصمة الأردنية عمّان بشكل مؤقت، مشيرة إلى أنها تراقب الوضع بالتنسيق مع السلطات لضمان سلامة الركاب. وأكدت الشركة أنها على تواصل مع جميع المسافرين المتضررين لتزويدهم بالتحديثات اللازمة.

وألغت الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها إلى تل أبيب وعمّان لمدة 48 ساعة كإجراء احترازي. وفي السياق ذاته، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، بأن شركات طيران أخرى، مثل الخطوط الجوية الأذربيجانية، الهنجارية، والإسبانية "إيبيريا"، قررت أيضًا تعليق رحلاتها إلى إسرائيل. وفقًا لـ"تي آر تي".

وفي خطوة مماثلة، ألغت شركة الخطوط الجوية التركية (THY) رحلتها بين إسطنبول وبيروت اليوم، بينما ألغت شركة "بيجاسوس" للطيران رحلة مماثلة، كما أعلنت شركة "لوفتهانزا" الألمانية تمديد إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل حتى منتصف أكتوبر، وهو قرار يشمل الشركات التابعة لها، مثل الخطوط الجوية النمساوية والسويسرية.

يأتي هذا الإلغاء في وقت تشهد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية تصعيدًا عسكريًا عنيفًا، حيث يستمر الجيش الإسرائيلي في شن غارات جوية مكثفة على مواقع لـ"حزب الله" في لبنان. ووفقًا للسلطات اللبنانية، فقد خلفت الغارات، أمس، نحو 558 قتيلًا، بينهم 50 طفلًا و94 امرأة، بالإضافة لإصابة 1835 آخرين.

في المقابل، واصلت فصائل حزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، مستهدفة مواقع عسكرية ومستوطنات بالقرب من الحدود. وقد أطلقت صافرات الإنذار عدة مرات في مناطق شمال إسرائيل لتحذير السكان من القصف الصاروخي المتواصل.

دعوات دولية للمغادرة 

ومع تصاعد العنف، دعت السفارة الصينية في تل أبيب، أمس، مواطنيها إلى مغادرة إسرائيل في أسرع وقت ممكن أو التوجه إلى مناطق أكثر أماناً. وأشارت السفارة إلى أن الوضع الأمني في البلاد "غير مستقر ومعقد"، ما يزيد من صعوبة التنبؤ بتطورات الأحداث.

أعلنت السفارة الأمريكية اليوم، عن تقييد سفر موظفي الحكومة الأمريكية وعائلاتهم في المناطق الشمالية في إسرائيل نتيجة تصاعد التوترات.

وأشارت إلى أن أي سفر رسمي إلى هذه المناطق سيتطلب الموافقة المسبقة وسيتم فقط باستخدام مركبات مدرعة. كما نبهت السفارة إلى ضرورة توخي الحذر الشخصي في ظل التهديدات الأمنية المتزايدة، بما في ذلك خطر الهجمات الصاروخية والمواجهات المسلحة.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية السويسرية تحذيراً لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان نتيجة التصعيد الحاد في الصراع العسكري. وناشدت المواطنين السويسريين المتواجدين في لبنان بالمغادرة إذا أمكن. ورغم التحذيرات، أكدت الخارجية السويسرية أن سفارتها في بيروت ستظل مفتوحة لتقديم المساعدات الأساسية.

الوضع الإنساني في لبنان

وعلى صعيد آخر، يواجه لبنان أزمة إنسانية متفاقمة، حيث تشير التقارير إلى نزوح عشرات الآلاف من اللبنانيين هرباً من القصف الإسرائيلي المتواصل على المناطق الجنوبية والوسطى. وتواصل وزارة الصحة اللبنانية تحديث أعداد الضحايا والمصابين، مشيرة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع في ظل استمرار العمليات العسكرية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search