الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

04:21 م

هل المياه ملوثة في مصر؟.. الحكومة ترد على الشائعات

مياه الشرب

مياه الشرب

محمد سامي الكميلي

A A

انتشرت في الآونة الأخيرة تساؤلات حول "هل المياه ملوثة في مصر؟" بعد تزايد الادعاءات حول تسبب تلوث مياه الشرب في حالات نزلات معوية بمحافظة أسوان منذ 16 سبتمبر الماضي. 

هل المياه ملوثة في مصر؟

زادت هذه الشائعات بعد انتشار رسالة صوتية على تطبيق "واتسآب" تدعي وجود حالات كوليرا بمعهد تيودور بلهارس، مع تحذيرات بغلي المياه قبل استخدامها.

رد الحكومة على شائعات تلوث المياه

نفت رئاسة مجلس الوزراء صحة هذه الشائعات، مؤكدة في بيان رسمي أن الرسائل الصوتية المتداولة لا أساس لها من الصحة. 

أكدت الحكومة أن مياه الشرب في جميع محافظات مصر سليمة وآمنة تمامًا، وخالية من أي ملوثات أو ميكروبات ضارة، وهي مطابقة للمعايير والمواصفات القياسية الدولية. 

كما أشار البيان إلى أن المياه تخضع لرقابة مشددة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

موقف الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

في سياق متصل، أكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، في بيان رسمي لها، أن الشائعات المتداولة عبر "واتسآب" حول سوء جودة المياه ليست صحيحة. 

وأوضحت الشركة أن المياه التي تقدم للمواطنين آمنة ويتم مراقبتها بشكل مستمر لضمان جودتها، بالتعاون مع جهاز تنظيم مياه الشرب ووزارة الصحة والسكان.

معهد تيودور بلهارس ينفي تسجيل أي حالات كوليرا

على الجانب الآخر، نفى مصدر مسؤول بمعهد تيودور بلهارس وجود أي حالات كوليرا نتيجة تلوث مياه الشرب، مؤكدًا أن ما تم تداوله عبر "واتس آب" غير صحيح وأنه لم يتم تسجيل أي حالات مشابهة في المعهد.

دعوة لعدم الانسياق وراء الشائعات

رئاسة مجلس الوزراء والشركة القابضة ناشدتا المواطنين بعدم الانسياق وراء المعلومات المغلوطة، وضرورة استقاء الأخبار من المصادر الرسمية. 

كما أكدت الشركة القابضة استعدادها لتلقي شكاوى واستفسارات المواطنين عبر الخط الساخن 125، أو الرقم 01200288880 المتاح على مدار 24 ساعة.

search