الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:20 م

حملة على الثلاجات.. "الزراعة" تضبط البطاطس المخزنة وتطرحها بالأسواق

البطاطس المخزنة

البطاطس المخزنة

روان عبدالباقي

A A

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بالتنسيق مع الإدارة العامة المباحث التموين، حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس، لضبط أية كميات مخزنة، ووجهت بطرحها في الأسواق.

طرح البطاطس في الأسواق

وقال رئيس الإدارة المركزية للبساتين، المهندس محمود عطا، إنهذه الخطوة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للوقوف على أية كميات مخزنة، والثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس في الأسواق، ومحاربة غلاء الأسعار، والمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأشار عطا إلى أنه تم التفتيش على عدد من الثلاجات بمحافظات: الدقهلية، البحيره، الشرقية والغربية، وضبط كميات كبيرة من محصول البطاطس، فضلا عن 76 طن من البطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي، مخزنة بأحد الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسب طول فترة التخزين.

وأضاف أنه تم التحفظ على كافة الكميات غير الصالحة للإستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة مالكة الثلاجة، كذلك تم التوجيه بسرعة ضخ الكميات الصالحة غير المتحفظ عليها بالأسواق، بأسعار مناسبة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

إقرارات بإخلاء الثلاجات

وأكد أنه تم توقيع أصحاب الثلاجات على إقرارات بإخلاء الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة، وطرحها للبيع للمواطنين، وذلك بحد أقصى أسبوعين من تاريخه، بحيث سيتم المتابعة والمرور الدوري للتأكد من ذلك.

وأوضح أنه تم بالفعل متابعة، عمليات إخلاء الثلاجات، وطرح المحصول بالأسواق المركزية في المحافظات، لبيعها للمواطنين، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجان للمتابعة والتفتيش على الثلاجات، وضبط أية كميات مخزنة، بغرض رفع أسعارها.

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور علاء فاروق، أكد أن تصدير الحاصلات الزراعية يخضع لطلبات السوق المحلي والعالمي، وأن ارتفاع أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس لا يعود إلى نقص المعروض، بل إلى انتهاء موسم التخزين لتلك المحاصيل.

مشكلة عالمية

وأوضح فاروق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن البطاطس المتوفرة حاليًا في الأسواق هي من المخزون، وأن هناك مشكلة عالمية في ارتفاع أسعار البطاطس هذا العام، وليس فقط في مصر.

وتوقع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن تعود أسعار البطاطس إلى طبيعتها مع بداية العروة الجديدة في نوفمبر المقبل.

 وتحتل مصر المركز الثاني عشر من حيث حجم الإنتاج حيث تنتج البطاطس ما يعادل 32.31 % من إنتاج مصر من الخضر وتحتل البطاطس في مصر مركز الصدارة بالنسبة لمحاصيل الخضر التصديرية حيث يتم سنويا تصدير كمية تقدر بحوالي 871 ألف طن (2023) حيث تأتي مصر في المركز الخامس عالمياً من حيث التصدير.

واحتلت مصر المرتبة الأولى في تصدير البطاطس ومعدلات الأختراق السوقي لأسواق كل من روسيا الأتحادية، اليونان، ولبنان وأحتلت المرتبة الرابعة في السوق الإيطالي والمرتبة الثالثة في السوق الإماراتي خلال الفترة (2005- 2019). 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search