الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:20 م

تسريب الصفقات ومياه الشرب.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء اليوم

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

هدير يوسف

A A

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تبذل قصارى جهدها لضمان الاحتياجات الأساسية، وتعمل بمنتهى الحكمة في كافة القضايا والقيادة السياسية، مضيفًا أن الحكومة تدير الشأن الداخلي ودائمًا مصر هي مصدر الأمن في خضم الظروف التي تشهدها المنطقة.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال موتمر صحفي اليوم، أن الحكومة استطاعت إضافة عشرات الآلاف من الفصول الجديدة في المدارس وأن العام الدراسي مستقر حتى الآن، وأكمل أن متوسط أغلب الفصول أقل من 50 طالب في الفصل باستثناء عدد من المدارس، وأن الحكومة تهتم بفصول رياض الأطفال وستتوسع فيها ببعض الأليات غير التقليدية.

وأكد أن مصر تشهد طفرة في عدد الجامعات التي انضمت داخل المنظومة، ويوجد 46 جامعة دخلت في تصنيف التايمز لعام 2024، مشيرًا إلى أن الجامعات المصرية من أفضل الجامعات على مستوى العالم ونحن على المسار الصحيح.

أزمة الأدوية

وتابع أن أزمة الأدوية ستنتهي خلال الأسابيع القليلة القادمة، وأن الأدوية متوفرة لكن بمسمى آخر، ولدينا وفرة من نفس نوع الدواء ولكن النقص ربما يكون من شركة بعينها، مضيفًا أن هذا الأسبوع التقت الحكومة عددًا كبيرًا من الشركات اليابانية في مجال الطاقة المتجددة للتوسع في استثمارات الشركات اليابانية في مصر الفترة القادمة.

منظومة مياه الشرب

وأكمل أن منظومة مياه الشرب في مصر على أعلى قدر من المأمونية، وتمتلك الدولة 3050 محطة مياه شرب على مستوى الجمهورية، إضافةً إلى أن 99% من الشعب المصري لديهم شبكات ووصلات شرب في منازلهم، مشيرًا إلى أن محطات مياه الشرب عليها متابعة دورية وشبكة الصرف الصحي منفصلة تمامًا عن شبكة مياه الشرب.

وأشار أن نسبة تغطية الصرف الصحي في القرى في 2014 كان 12% واليوم تجاوزنا 65%، ومع انتهاء مشروع حياة كريمة سيكون الريف المصري يمتلك شبكة صرف صحي.

وأوضح أن مستوى الصرف الصحي وصل لأكثر من 100 قرية في أسوان وتبقى عدد محدود، وسيتم الانتهاء بالكامل من شبكة الصرف الصحي قبل نهاية المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة.

طرح الأصول

وأوضح أن البنك المركزي سيطرح المصرف المتحد في البورصة الفترة المقبلة، مضيفًا أن الحكومة تتمهل في شأن طرح الأصول، وليس مناسبًا على الإطلاق الإفصاح عن نية طرح شركة من الشركات، وعندما تتوفر الجدية بشأن طرح صفقة من الصفقات سيتم الإعلان عن الشركة.

وأشار إلى أن تسريب الصفقات يضر بأصول الدولة، ولم يتم الإعلان عن الصفقات إلا بعد اكتمالها مثل؛ مشروع رأس الحكمة، وأن الدولة تستمر في برنامج الطروحات وتعظيم الاستفادة من أصولها.

من جانب آخر نوه خلال المؤتمر إلى أنه تم الانتهاء من تقرير مبدئي بشأن التحقيق مع الاتحادات الرياضية المشاركة في الأولمبياد، وسيتم محاسبة المقصرين خلال الفترة المقبلة.

في سياق آخر قال مدبولي،  إن الدولة تتحمل أعباء الزيادة في الأسعار، لكن نحاول أن نضمن استدامة تحمل الدولة للزيادة.

لقاءات دورية مُتزامنة

ولفت إلى أنه يشرُف بأن يدعو لعقد اجتماعات أو لقاءات دورية مُتزامنة مع المؤتمرات الصحفية بحضور كبار الكتاب، ورؤساء النقابات المهنية، وبعض الشخصيات الاقتصادية، ورجال الاقتصاد، وكبار المفكرين، إضافة لبعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن مشاركتهم ستُثري اللقاءات، وتتيح الفرصة للاستماع إلى وجهات نظر مُختلفة من كل فئات المجتمع، على أن نبدأ الأسبوع المقبل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search