الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:11 ص

سمير غانم.. مغامر أنهت "كورونا" ابتسامته

الفنان الراحل سمير غانم

الفنان الراحل سمير غانم

محمد صالح

A A

يوافق يوم الخامس عشر من يناير ذكرى ميلاد الفنان الراحل سمير غانم، واحد من أبرز "كوميديانات" الوطن العربي، والذي أبدع على مدار عقود في مجموعة كبيرة من أهم الأعمال الكوميدية. 


بداية إسكندرانية


حينن كان يدرس بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، التقى سمير غانم الفنان وحيد سيف وعادل نصيف وشكلا فرقة “اسكتشات”، وقدمت عروضا مسرحية على مسارح الإسكندرية، لكن التجربة انتهت مبكرا.

انسحب وحيد سيف من الفريق بسبب عدم قدرته على السفر إلى القاهرة لتقديم عروض هناك، كما انسحب عادل نصيف هو الآخر ليكمل دراسته العليا قبل أن يسافر إلى بلجيكا.


الثلاثي

لمع سمير غانم مع "ثلاثي أضواء المسرح" في ستينات القرن الماضي، وضم إلى جانبه جورج سيدهم ومؤسس الفريق الضيف أحمد، وهو الفريق الاستعراضي الأبرز على الإطلاق في تاريخ الفن المصري.

انطلق الفريق وقدم العديد من الاسكيتشات الشهيرة، كما شارك في العديد من الأفلام، قبل أن ينتهي مشواره بوفاة الضيف أحمد عام 1970، لكن سمير غانم كان حريصا على استمرار الظهور مع جورج سيدهم وفعلا بذلك في المسرحية الشهيرة "المتزوجون".

الانفصال عن جورج

انفصل سمير غانم فنيا عن جورج سيدهم بعد مسرحية "المتزوجون" بعدما دخل الثاني في نوبات اكتئاب شديدة بعد وفاة شقيقه ومدير أعماله سيد طه.

قرر سمير غانم بعد ذلك إجراء بعض التغييرات في نمط عمله ليقرر الانفصال فنيا وبشكل نهائي عن جورج سيدهم.

الفوازير

مغامرة كبيرة قام بها سمير غانم في الثمانينات بعدما اتجه للفوازير، لكنه حقق نجاحا مبهرا بها عبر شخصيتي "فطوطة" و"سمورا"، وزادت شعبيته كثيرا بين الأطفال والكبار، وقدم أيضا بعد ذلك تجربة بعنوان "المطربون والمضحكون".


دلال عبد العزيز

رفيقة مشوار النجم الكبير الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، عاشا سويا 37 عاما وتوفيت بعد وفاته بأيام قليلة فقط متأثرة بإصابتها بفيرو س "كورونا".

الفنان الراحل كان قد تزوج قبلها من سيدة صومالية لمدة شهرين، كما تزوج مرة ثانية وانفصل سريعا.

جمع الثنائي مسرحية "أهلا يا دكتور"، وتزوجا وأنجبا دنيا وإيمي، كما كررا ظهورهما الفني المشترك لأكثر من مرة.

سمير غانم ودلال مع دنيا وإيمي

وفاة وتقدير

توفي سمير غانم في 20 مايو 2021 متأثرا بإصابته بفيروس كورونا بعد قرابة العشرين يوما بأحد مستشفيات القاهرة.

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي الفنان الراحل قائلا: "كان الراحل خير نموذج للفنان الذي عاش من أجل نشر البهجة وإسعاد الجميع".


أطلق اسم سمير غانم على كوبري ضمن محور محمد نجيب شرق القاهرة.

search