الجمعة، 27 سبتمبر 2024

12:29 م

سلاحف عملاقة تثير الجدل على شواطئ بورسعيد.. حقيقة أم شائعة؟

محمية أشتوم الجميل تكشف حقيقة الصور المتداولة لصيد السلاحف

محمية أشتوم الجميل تكشف حقيقة الصور المتداولة لصيد السلاحف

شاما الريس

A A

انتشرت صور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، لعدد من السلاحف البحرية العملاقة، قيل إنه جرى صيدها بواسطة شباك الصيادين في محافظة بورسعيد، وهو أمر محظور دوليًا.

وأثارت هذه الصور حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل، خشية أن تكون هذه السلاحف النادرة تعرضت لصيد جائر من قبل الصيادين في منطقة “أشتوم الجميل”، قبل أن يوضح مصدر مسؤول عن المحمية الطبيعية التي تحمل نفس الاسم، حقيقة الصور.


من جانبه، أوضح مدير محمية أشتوم الجميل في بورسعيد، الدكتور حسين راشد، لـ"تليجراف مصر"، أن الصور المتداولة قديمة وتعود إلى يوم 30 يوليو الماضي، وأنها كانت لعملية إنقاذ لـ6 سلاحف وليس عملية صيد، وتم إعادتها إلى حياتها البحرية، وهي الآن في البحر المتوسط.


وأوضح راشد أنه تم التأكد من أن الصور المتداولة على السوشيال ميديا قديمة، ولم تكن هناك أي عملية صيد لأي سلاحف اليوم، ولم يخرج عدد منها في شباك الصيادين، مؤكدًا أن الصور القديمة كانت لعملية إنقاد كبيرة، وتم استخدامها اليوم لأسباب غير معروفة.

وأكد مدير محمية أشتوم الجميل، دور المحمية في مراقبة ومتابعة المخالفات بشكل جيد، مشيرًا إلى أن هناك مركزًا يتم من خلاله رصد وعلاج وتأهيل وترقيم السلاحف قبل إعادتها إلى بيئتها الطبيعية، كما أن هناك عمليات إنقاذ كثيرة تم القيام بها خلال العام الجاري.

search