الخميس، 04 يوليو 2024

04:35 ص

بقيمة 614 مليون دولار.. "النواب" يوافق على قرض من صندوق النقد العربي

قاعة الجلسة العامة لمجلس النواب

قاعة الجلسة العامة لمجلس النواب

إلهام صبري

A A
سفاح التجمع

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي على اتفاقية تسهيل التصحيح الهيكلي السابع بين الحكومة وصندوق النقد العربي بقيمة 153 مليون و475 ألف دينار عربي حسابي، بما يعادل نحو 614.3 مليون دولار أمريكي.

توفير موارد النقد الأجنبي

تأتي الاتفاقية في إطار المساعي المستمرة التي يقوم بها البنك المركزي المصري للاستفادة من الموارد المتاحة لدى مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية التي تساهم فيها مصر، وذلك لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازمة لدعم جهود الإصلاح الهيكلي للقطاع المصرفي والمالي.

تم التشاور مع صندوق النقد العربي للاستفادة من التسهيلات المتاحة للدول الأعضاء بغرض دعم برنامج الإصلاح الهيكلي للقطاع المصرفي والمالي.

حصة مصر

وتبلغ حصة مصر المدفوعة بالصندوق بعملات قابلة للتحويل نحو 87.7 مليون دينار عربي حسابي - وهي آلية يعتمد عليها الصندوق في حساب حصص المساهمين - وبذلك فإن قيمة القرض تبلغ حوالى 614 مليون دولار وفقا لسعر الصرف المعلن في 2 يونيو 2023.

قانون الإجراءات الجنائية

وكان مجلس النواب قد ناقش خلال جلسته العامة اليوم الإثنين مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، فيما يتعلق باستحداث درجة الاستئناف في أحكام الجنايات، بما يعزز حقوق الإنسان.

search