الجمعة، 27 سبتمبر 2024

02:20 ص

الجيش السوداني يهاجم غريمه في الخرطوم.. والكوليرا تقتل الجميع

الجيش السوداني يشن هجوماً على الخرطوم

الجيش السوداني يشن هجوماً على الخرطوم

حبيبة وائل

A A

شن الجيش السوداني اليوم هجومًا واسعًا ضد غريمه “قوات الدعم السريع”، الجماعة شبه العسكرية التي يواجهها في الحرب الأهلية الجارية.

واستهدفت القوات الحكومية مناطق في العاصمة الخرطوم وأم درمان كانت قد فقدتها في الأسابيع الأولى من الصراع الذي اندلع في أبريل 2023، وفقًا لشبكة "بي بي سي" البريطانية.

وتركز الهجوم على قواعد قوات الدعم السريع في العاصمة ومناطق بحري الواقعة شمال الخرطوم، حيث قامت القوات الجوية بقصف مكثف، فيما عبرت قوات الجيش جسرين رئيسيين فوق نهر النيل باتجاه المناطق التي يسيطر عليها خصومهم، في محاولة لاستعادة الأراضي المفقودة.

الأزمة الإنسانية

تسببت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مقتل ما يصل إلى 150 ألف شخص، دون تفرقة بين أبناء الشعب الواحد، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم، وهو ما يمثل نحو خمس سكان السودان.

وتُعتبر هذه الأزمة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة، التي حذرت من أن استمرار الأعمال العدائية جلب البؤس لملايين المدنيين.

وأشارت التقارير إلى أن نصف عدد النازحين هم من الأطفال، في حين فرّ حوالي مليوني شخص إلى الدول المجاورة بحثًا عن الحماية.

وتزداد الأزمة سوءًا بسبب انتشار الأمراض ونقص الغذاء، مع تفاقم الوضع في مناطق النزاع مثل دارفور، التي تواجه مخاطر المجاعة.

انتشار الكوليرا

في الوقت الذي يزداد العنف، تفشت أمراض مميتة مثل الكوليرا في مختلف أنحاء السودان. وأفادت وزارة الصحة السودانية بأن أكثر من 470 شخصًا لقوا حتفهم نتيجة الكوليرا خلال الشهر الماضي.

معدل وفيات صادم

صرحت منظمة "أطباء بلا حدود" أن النساء الحوامل والأمهات والأطفال حديثي الولادة يموتون بمعدلات "صادمة" في ولاية جنوب دارفور.

وأوضحت المنظمة أن أكثر من 46 امرأة لقين حتفهن في مستشفيين تدعمهما المنظمة خلال الفترة من يناير إلى أغسطس، فيما توفي 48 طفل حديث الولادة بسبب الإنتان خلال الفترة نفسها. وفقًا  

وأكدت المنظمة أن ما يقرب من ثلث الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين في جنوب دارفور يعانون من سوء التغذية الحاد، ما يضعهم على شفا المجاعة.

وأوضحت جيليان بوركهارت، مديرة الصحة الجنسية والإنجابية في المنظمة، أن "الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل والأمهات الجدد يموتون بأعداد صادمة"، مشددة على أن الوضع يستدعي استجابة دولية عاجلة.

الأمم المتحدة تدعو لإنهاء الصراع

ومع استمرار القتال، دعت الأمم المتحدة إلى تحرك فوري لحماية المدنيين ووقف العنف. وطالبت بالتحرك الحاسم لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح في دارفور وغيرها من المناطق المتأثرة. كما حذرت من أن نقص التمويل وانعدام الأمن وتقييد الوصول إلى المناطق المتضررة يعيق جهود الإغاثة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:46 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:11 PM
    العَصر
  • 06:45 PM
    المَغرب
  • 08:02 PM
    العِشاء
search