الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:14 ص

وحي سؤال "لم يُجب عليه أحد".. وزير التعليم يكشف سبب هيكلة الثانوية

حديث وزير التعليم

حديث وزير التعليم

أسامة حماد

A A

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، الأسباب الرئيسية وراء إعادة هيكلة الثانوية العامة، وإلغاء تدريس مواد أساسية.

قال الوزير، إن الهيكلة بداية هدفها توفير الوقت الكافي للطلاب لدراسة المواد الأساسية مثل اللغة العربية والفيزياء والكيمياء والرياضيات، من بين 32 مادة كانت مقررة في الصفوف الثلاثة بالنظام القديم.

بحث على أفضل النماذج الخارجية

كشف وزير التعليم، خلال لقاء له اليوم الخميس مع  الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج “كلام في السياسة” على قناة إكسترا نيوز، أن وزارته طلبت من 120 دارسا وحاصلا على الدكتوراه من كليات التربية ويعملون بالمركز القومي للبحوث، دراسة أهم 20 دولة في العالم من حيث جودة نظامها التعليمي، ومنها اليابان وسنغافورة وأمريكا، وكشفت أن الطالب يدرس فيها من 6 إلى 8 مواد في السنة كحد أقصى.

حصتين فقط في الأسبوع

أضاف، “عندنا طالب أولى ثانوي كان يدرس 14 مادة، وفي الأسبوع 7 أيام، ولدينا من 7 إلى 8 حصص، وعند قسمة المواد على 45 حصة نجد بعض المواد الأساسية مثل الفيزياء تدرس حصتين فقط في الأسبوع”.

تابع وزير التعليم أن مدة الدراسة العام الماضي 23 أسبوعا، عند ضربها في حصتين للمادة نجد أن مدة الدراسة بها تقارب 40 ساعة، في حين يحتاج المنهج إلى 120 ساعة، مستطردا، “المدرس كان يدخل للطالب يقوله أنا مش هقدر أخلص المنهج داخل المدرسة، وعند سؤالي  في المديريات عن إنهاء مدرسي الفيزياء والكيمياء للمنهج لم أجد إجابة، ويلجأ الطالب للدروس الخصوصية والسناتر". 

الجيولوجيا والفلسفة

وتابع عندما أردنا دمج بعض المواد نظرنا الى على سبيل المثال مادة الجيولوجيا كانت قبل 1992 جزء من الاحياء فعادت فصل في الأحياء بدلًا أن كانت مادة منفصلة، وتدرس مادة الفلسفة بمنهج كامل في أولى ثانوي فقط وعلم النفس في الصف الثاني الثانوي فقط.

أكد وزير التعليم أن مادة الجيوليا لا تدرس الجيولوجيا كمادة أساسية في أي دولة في العالم. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:46 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:11 PM
    العَصر
  • 06:45 PM
    المَغرب
  • 08:02 PM
    العِشاء
search