السبت، 28 سبتمبر 2024

02:14 ص

توقعات الفائدة الأمريكية.. ما تأثير مؤشر الإنفاق الاستهلاكي؟

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

حسن راشد

A A

شهدت توقعات الفائدة الأمريكية تغييرات ملحوظة بعد صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي لشهر أغسطس، التي تعتبر مؤشرًا مهمًا للاحتياطي الفيدرالي لتقييم التضخم، حيث أظهر المؤشر ارتفاعًا على أساس سنوي.

البيانات التي صدرت عن مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي، يوم الجمعة، أشارت إلى ارتفاع مؤشر أسعار الإنفاق على الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 2.7% على أساس سنوي خلال أغسطس، مقارنةً بالقراءة السابقة التي سجلت 2.6% في يوليو.

على الرغم من هذا الارتفاع السنوي، أظهرت البيانات أن المؤشر سجل نموًا بنسبة 0.1% فقط على أساس شهري في أغسطس، وهو ما جاء أقل من توقعات الأسواق التي كانت تتوقع نموًا بنسبة 0.2%. وكان المؤشر قد حقق نموًا بنسبة 0.2% في شهر يوليو الماضي. 

هذه البيانات جاءت في سياق الجهود المستمرة من جانب الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على التضخم عبر سلسلة من قرارات رفع الفائدة.

فور صدور البيانات، شهدت الأسواق المالية تعديلات في توقعات الفائدة الأمريكية، حيث أظهرت أداة “FedWatch”، أن احتمالية خفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس خلال اجتماع نوفمبر تصل إلى 46%، بينما تتزايد احتمالية خفضها بنحو 50 نقطة أساس لتصل إلى 54%.

هذه التوقعات تأتي في ظل مخاوف متزايدة حول تأثير التشديد النقدي المستمر على الاقتصاد الأمريكي، خصوصًا مع التباطؤ الذي شهده نمو الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الأشهر الأخيرة، ويعكس هذا التغير في توقعات الفائدة قلق المستثمرين من تباطؤ النمو الاقتصادي، في مقابل الجهود المستمرة لكبح التضخم المرتفع.

search