السبت، 28 سبتمبر 2024

05:12 م

من حركة أمل إلى الاغتيال.. مسيرة حسن نصر الله بوقود "دماء الابن"

حسن نصر الله

حسن نصر الله

تيمور السيد

A A

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، وفاة الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إثر ضربة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة العامة للحزب في الضاحية الجنوبية ببيروت.

من هو حسن نصر الله؟

ولد حسن نصر الله في 31 أغسطس 1960 في بلدة البازورية بجنوب لبنان، وهو الابن البكر لعائلة تتكون من ثلاثة أشقاء وخمس شقيقات. 

تلقى تعليمه في مدرسة الكفاح الابتدائية في بيروت، حيث بدأ نشاطه السياسي مبكرًا من خلال انضمامه لحركة أمل أثناء دراسته في المرحلة الثانوية. 

حينما كان عمره 16 عاما، بدأ مرحلة الدراسة الدينية، وفيها تعرف على عباس موسوي، الذي أصبح لاحقًا الأمين العام لحزب الله، وأشرف على تعليمه وتكوينه.

مشواره السياسي

 عام 1982، شارك نصر الله في تأسيس حزب الله، الذي أصبح فيما بعد أحد أبرز القوى السياسية والعسكرية في لبنان. 

تولى منصب نائب مسؤول بيروت عام 1985، وعُين مسؤولاً سياسيًا لمنطقة البقاع عام 1979.

في  1992، أصبح نصر الله الأمين العام لحزب الله، ليقود الحزب في فترة مليئة بالتحديات. 

مقتل ابن حسن نصر الله

شهدت حياته الشخصية مأساة عندما قُتل ابنه الأكبر "هادي" على يد الجيش الإسرائيلي في عام 1997، في مواجهات في منطقة جبل الرفيع بجنوب لبنان، وبقي جثمانه محتجزا إلى أن استُعيد عام 1998 ضمن 40 جثة لشهداء لبنانيين وأسرى في عملية تبادل مع إسرائيل. ما زاد من عزيمته في مواجهة الاحتلال.

سيد المقاومة

وزادت شعبيته بشكل ملحوظ بعد دوره البارز في تحرير جنوب لبنان عام 2000، التي استمرت مدة 22 عاما تحت حكم الاحتلال، ثم في مواجهة إسرائيل في حرب يوليو 2006، ثم مواقفه الداعمة للمقاومة الفلسطينية بعد عملية “طوفان الأقصى”.

وأصبح حسن نصر الله رمزًا للمقاومة في نظر العديد من اللبنانيين والعرب، كما لقبه ذويه وأنصاره بـ “سيد المقاومة”

search