السبت، 28 سبتمبر 2024

07:15 م

من أبو نعمة لـ نصر الله.. إسرائيل تستهدف نخبة حزب الله

صورة نشرها حزب الله، لنعي أبرز قادته

صورة نشرها حزب الله، لنعي أبرز قادته

تيمور السيد

A A

شهدت لبنان أمس ليلة عصيبة، حيث شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عدة في مناطق الضاحية الجنوبية والبقاع، كما أعلنت إسرائيل استهداف مقر القيادة العامة الرئيسي لحزب الله في الضاحية الجنوبية، زاعمة مقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله.

وتباينت الأنباء حول مصير نصر الله، حيث أكدت مصادر لبنانية أن نصر الله بخير، بينما أكدت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية نجاح عملية اغتيال نصر الله، ولم يصدر حزب الله بيانًا رسميًا بشأن الأنباء المترددة، وفي هذا الصدد نستعرض أبرز قادة حزب الله الذين اغتالتهم إسرائيل منذ السابع من أكتوبر.  .

 الحاج جواد

وسام حسن طويلن أو كما يلقب “الحاج جواد”، وُلِد في مدينة صور عام 1970 وانضم لحزب الله في شبابه. تولى مناصب قيادية مهمة، منها الإشراف على العمليات الخارجية. 

اغتيل الحاج جواد في 8 يناير الثاني 2024 في قصف استهدف سيارته في بلدة خربة سلم.

الحاج أبو طالب

سامي طالب عبد الله، ويلقبه ذويه بـ"الحاج أبو طالب"،  وُلِد عام 1969 في عدشيت وكان قائد وحدة النصر. قُتل في يونيو 2024 خلال غارة استهدفت بلدة جويا.

الحاج أبو نعمة

وُلِد محمد ناصر “أبو نعمة” عام 1965 في حداثا وكان قائد وحدة عزيز، اغتيل في يوليو 2024 في قصف استهدف سيارته في صور.

فؤاد شكر

يعتبر شكر المستشار العسكري لحسن نصر الله، ومدير مشروع دقة الصواريخ في حزب الله، ويعد القائد العسكري الأول لحزب الله في الجنوب، وهو من الشخصيات البارزة في الحزب وهدفا للعقوبات الأمريكية.

كان يخدم في "مجلس الجهاد"، وهو أعلى هيئة عسكرية في حزب الله، وقدم الدعم لمقاتلي الحزب وقوات النظام السوري في حملتهم ضد المعارضة السورية.

كان شكر أيضا زميلا مقربا من قائد حزب الله المتوفى، عماد مغنية، وكان من أبرز المشاركين في التفجير الذي طال ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت في أكتوبر 1983.

تم اغتياله في 31 يوليو 2024، إثر ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

إبراهيم عقيل

وُلِد في 1962 وكان له دور بارز في عمليات تفجير السفارة الأمريكية وثكنات المارينز، اغتيل في 20 سبتمبر 2024 في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

أحمد وهبي

وُلِد في 1964 في عدلون وشارك في عمليات عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي. قُتل في 20 سبتمبر2024 في غارة على الضاحية الجنوبية.

إبراهيم قبيسي

يلقب بـ"الحاج أبو موسى" وُلِد في 1962 وتولى قيادة وحدة بدر. اغتيل في 24 سبتمبر 2024 في غارة على منطقة الغبيري.

محمد حسين سرور

يلقب بـ"الحاج أبو صالح" وُلِد في 1973 في عيتا الشعب وكان له دور كبير في تطوير الطائرات المسيرة. اغتيل في 26 سبتمبر 2024 في غارة على حي القائم في الضاحية الجنوبية.

هذا التصعيد يعكس مرحلة جديدة من التوترات بين إسرائيل وحزب الله، مما يثير المخاوف بشأن تداعياته على الاستقرار الإقليمي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search