السبت، 05 أكتوبر 2024

02:14 ص

خبراء: مكونات ماكدونالدز تسبب السرطان وأمراض القلب

وجبات ماكدونالدز

وجبات ماكدونالدز

خاطر عبادة

A A

كشف خبراء لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن مكونات وجبة ماكدونالدز في الولايات المتحدة تحتوي على مخاطر صحية أسوأ بثلاثة أضعاف عن نفس الوجبة في بريطانيا، لافتة إلى أن أبرز تلك المخاطر هي أنها تسبب الإصابة بالسرطان.

وأثارت تحذيرات الخبراء صدمة وذهول بين الأمريكيين بعد معرفة مكونات ماكدونالدز في الولايات المتحدة مقارنة بالمملكة المتحدة.

مكونات ماكدونالدز الأمريكية غير صحية

وقال الخبراء إن مشكلة وجبة بيج ماك في أمريكا، ليست فقط في أنها تحتوي على مواد مضافة تزيد بثلاثة أضعاف عن المملكة المتحدة، ولكن الخطر يكمن في أن العديد منها يرتبط بمشاكل صحية خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب.

ورغم ارتفاع الوعي بمخاطر الأطعمة فائقة التصنيع في السنوات الأخيرة، لكن لم يغير الأمريكيون من مكونات ماكدونالدز غير الصحية منذ عام 2020، بينما أزالت المملكة المتحدة المكونات الخطرة وعملت على تقليص محتوى السعرات الحرارية.

ويختلف محتوى العناصر الغذائية في الوجبات الأمريكية عن الوجبات البريطانية بشكل كبير بسبب التشديدات الصحية الصارمة.

 ووفقا للديلي ميل، فإنه رغم تشابه الحجم بين "برجر بيج ماك والبطاطس المقلية" في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلا أن المكونات والسعرات الحرارية ومحتوى الدهون مختلفة تمامًا. 

ويبلغ إجمالي عدد السعرات الحرارية في وجبة بيج ماك في الولايات المتحدة 1120 سعرة حرارية مقارنة بـ1000 سعرة حرارية في المملكة المتحدة، وهو فارق يبلغ 12%.

وتحتوي وجبة بيج ماك في الولايات المتحدة على 590 سعرة حرارية، أي أكثر بحوالي 100 سعرة حرارية في المملكة المتحدة (493 سعرة حرارية).

وتحتوي الوجبة الأمريكية أيضًا على حوالي 10 جرامات إضافية من الدهون و170 مليجرامًا إضافية من الصوديوم.

وأضافت الصحيفة أن حجم زجاجة الكوكا كولا متوسطة الحجم في الولايات المتحدة أكبر بنسبة 55% من تلك الموجودة في المملكة المتحدة - 21 أونصة سائلة مقارنة بـ 13.5 أونصة سائلة فقط.

ويعادل ذلك 56 جرامًا من السكر في الولايات المتحدة و43 جرامًا في المملكة المتحدة،  حيث تقتضي الإرشادات الصحية الحد من تناول السكر إلى 50 جرامًا يوميًا.

وتحتوي البطاطس المقلية التي تقدمها ماكدونالدز في المملكة المتحدة على 3 مكونات فقط: البطاطس والزيت والملح، ولكن النسخة الأمريكية تحتوي على 6 مكونات بما في ذلك نكهة لحم البقر الطبيعية، والديكستروز، وبيروفوسفات الصوديوم الحمضية.

ويحتوي شحم البقر على كمية عالية من الدهون المشبعة التي ترتبط بمشاكل صحة القلب التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومما يثير القلق أيضاً قائمة مكونات بيج ماك، التي تحتوي على 68 مكوناً، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 21% مقارنة بـ 56 مكوناً موجودة في الوجبة البريطانية.

ويؤكد الخبراء أن منتجات ماكدونالدز في الولايات المتحدة أسوأ بكثير بالنسبة للمستهلكين من منتجاتها في المملكة المتحدة، حيث تحتوي منتجاتها على سعرات حرارية أعلى وتحتوي على مكونات مرتبطة بنمو الأورام ومشاكل صحية أخرى.

search