الإثنين، 30 سبتمبر 2024

01:33 م

ذكرى ميلاد مختار التتش.. موقفه من فلسطين حوله إلى أسطورة

مختار التتش

مختار التتش

مع بداية ممارسة كرة القدم في القرن الـ20، لمع اسم أسطورة النادي الأهلي، بطل المواقف التاريخية والوطنية، نال حب واحترام جميع الجماهير المصرية، أنه محمود مختار محمد رفاعي، المعروف بـ”مختار التتش”.

يحل اليوم 29 سبتمبر، ذكرى ميلاد لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق مختار التتش، “الأب الروحي” لعشاق القلعة الحمراء، والذي ولد في 1905 بحي السيدة زينب.

يستعرض "تليجراف مصر" خلال السطور التالية، أبرز مواقف مختار التتش الوطنية التي دونت في التاريخ، ونشأته وسبب تسميته بـ"التتش".

بداية مختار التتش

في سن الـ18، بدأ مختار التتش، مشواره في كرة القدم مع فريق مدرسة محمد علي الابتدائية، كان أصغرهم سنًا وحجمًا، ولكن كان أشهرهم.

انتقل التتش بعد ذلك إلى مدرسة السعيدية الثانوية، عقب الانتهاء من المرحلة الابتدائية، ثم التحق بكلية الحقوق قبل أن يكتشفه النادي الأهلي وينجح في ضمه عام 1922 بالفريق الأول.

إنجازات التتش مع الأهلي

حفر مختار التتش منذ انضمامه إلى النادي الأهلي، اسمه من ذهب، حيث يُعد بمثابة الأب الروحي لعشاق النادي القلعة الحمراء.

حقق مختار التتش مع النادي الأهلي، 7 ألقاب في بطولة كأس مصر ومثلهم في بطولة كأس السلطان دوري منطقة القاهرة.

كما شارك التتش مع منتخب مصر في ثلاث دورات أولمبية باريس 1924، وتم اختياره ضمن منتخب العالم ببرلين 1936، واختير ضمن أحسن 12 لاعبا في العالم.

سبب تسميته بـ التتش؟

أطلق اللورد لويد المندوب السامي البريطاني في مصر، عليه “التتش”، والتي تعني لاعب السيرك الصغير سريع الحركة، والتي يبهر الجميع بحركاته ومهارته.

وكان اللورد لويد، لاعب كرة قدم، لذلك كان يهتم بمتابعة كرة القدم في أي مكان يتواجد به، قبل يخطف أنظاره المصري مختار التتش، بمهارته ومرونته.

مواقف التتش الوطنية

لم يقتصر مختار التتش دوره على المستوى الرياضي فقط مع الأهلي ومنتخب مصر، بل تحمل عواقب وطنيته، في العديد من المناسبات، وأبرزها السفر إلى فلسطين.

بدأت قصة التتش مع فلسطين، عندما تلقى الأهلي دعوة عام 1943 من أندية فلسطين، من أجل تعزيز موقفها أمام الأندية الصهيونية، التي بدأت تظهر في فلسطين “الأرض المحتلة”، بعد هبوط اليهود عليها تنفيذا لوعد بلفور.

وفي ذلك الوقت، رفض اتحاد الكرة المصري لكرة القدم، تحت رئاسة محمد حيدر باشا، سفر النادي الأهلي إلى دولة فلسطين، بسبب ضغط السلطات البريطانية على الاتحاد، إلا أن مختار التتش لم يلتفت إلى تعليماتهم، وجمع الفريق وسافر بصورة غير رسمية ليلبي دعوة فلسطين.

وهذا الفعل أثار غضب الكيان الصهيوني والسلطات البريطانية، ليصدر حيدر باشا قرارا بشطب الفريق الأحمر وحرمانه من المشاركة في البطولات المحلية.

ولكن بعد عدة أشهر، عفى اتحاد الكرة عن الأهلي بشرط أن يحضر لاعبو الفريق إلى اتحاد الكرة، ويقدمون اعتذارا رسميا عن السفر إلى فلسطين دون الحصول على إذن من اتحاد الكرة.

وأعطى مختار التتش تعليماته للاعبين بالذهاب إلى مقر اتحاد الكرة، حرصا على مستقبلهم وعدم اتخاذ قرار ضدهم، وبالفعل لبى لاعبو الفريق وذهبوا باستثناء فرد واحد، هو مختار التتش.

ثم أرسل التتش برقية إلى محمد حيدر باشا رئيس اتحاد الكرة ، قال فيها: “لقد ذهبنا إلى دولة فلسطين في مهمة وطنية، فهو موقف من العار الاعتذار والتخلي عنه، وبناءًا على ذلك لا يشرفني الانتماء لاتحاد كرة يترأسه أمثالك”.

وضربت الصدمة حيدر باشا، ليقرر شطب مختار التتش، دون أن يعلم أنه بذلك القرار أتم صناعة أسطورة التتش، التي يتغنى بها الأهلاوية في كل مكان حتى الآن.

وتمر السنوات ويقوم جماهير الأهلي في 2013، بإنتاج أغنية، تقول "مختار التتش في 43.. حارب الملك سفرنا لفلسطين”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:21 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:09 PM
    العَصر
  • 06:41 PM
    المَغرب
  • 07:58 PM
    العِشاء
search