الأحد، 29 سبتمبر 2024

05:12 م

"زيرو أرباح".. نجيب ساويرس يكشف تأثير الفائدة والتعويم على العقار

نجيب ساويرس

نجيب ساويرس

كشف رئيس مجلس إدارة شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت، نجيب ساويرس، عن تأثير ارتفاع معدلات الفائدة وقرار تحرير سعر الصرف على القطاع العقاري. 

وقال ساويرس خلال مشاركته في المؤتمر العقاري لغرفة التجارة الأمريكية، إن ارتفاع معدلات الفائدة والتضخم وكذلك تحرير سعر الصرف جميعها عوامل أثرت سلبا على سوق العقار وحملت المطورين العقاريين المزيد من الأعباء، الأمر الذي أدى إلى قفزات سعرية صادمة. 

وأضاف أن ارتفاع معدلات الفائدة البنكية إلى 30% يضغط بصورة كبيرة على ربحية المطورين العقاريين، ومن جهة أخرى يعد أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار العقارات في مصر، موضحا أن شركته انتهت من تسليم المرحلة الأولى من مشروع ZED في الشيخ زايد دون أن تحقق أرباح. 

وتابع ساويرس: حققنا “زيرو أرباح” بسبب التضخم المرتفع وتراجع قيمة الجنيه، داعيا البنك المركزي المصري لخفض معدل الفائدة بعد أن قفز إلى أعلى مستوى على الإطلاق وبات يؤثر على جميع القطاعات وليس القطاع العقاري فحسب. 

خطر الفقاعة العقارية

سلط الملياردير المصري خلال كلمته الضوء على ارتفاع أسعار مواد البناء على مدار السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي أضاف المزيد من الضغوط على كاهل المطورين العقاريين بل وتسبب في تكبدهم لخسائر فادحة. 

ونصح ساويرس، العاملين في القطاع العقاري والحكومة بالتعامل بحذر مع سيناريو الفقاعة العقارية والتحوط ضده قدر الإمكان وسط الارتفاع المستمر في الأسعار، مؤكدا أن شركته تسعى لتجنب هذا السيناريو. 

لكن ساويرس أكد أن مشروع تطوير رأس الحكمة سيكون له أثرا إيجابيا على القطاع العقاري خلال الفترة المقبلة وكذلك على قطاع السياحة إذ سيساهم في جذب المزيد من سائحي الدول الأوروبية. 

search