الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

05:26 ص

خارقة للتحصينات.. إسرائيل استخدمت "التسلسل المتعاقب" لنسف "حزب الله"

غاراة إسرائيلية على لبنان

غاراة إسرائيلية على لبنان

حبيبة وائل

A A

أظهرت مراجعة للصور والفيديوهات التي نشرها جيش الاحتلال أن إسرائيل استخدمت ذخائر أمريكية الصنع تزن 2000 رطل في الهجوم الذي أودى بحياة الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، في غارة جوية استهدفت موقعًا تحت الأرض في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفقًا لشركة "سكاي نيوز".

وأكد محللون عسكريون أن الضرر الذي خلفته الضربة الجوية كان متسقًا مع استخدام قنابل متعددة تزن 2000 رطل. وأوضح المحللون الذين فحصوا مقاطع الفيديو التي بثتها القوات الجوية الإسرائيلية أن الطائرات المقاتلة حملت قنابل من هذا الوزن، وكان بعضها على الأقل من طراز BLU-109s، وهي ذخائر خارقة للتحصينات، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.  

مواصفات القنابل المستخدمة 

وأشار تريفور بول، وهو فني سابق في الجيش الأمريكي مختص في التخلص من الذخائر المتفجرة، إلى أن هذه الرؤوس الحربية صُممت لاختراق ما يصل إلى ستة أقدام من الخرسانة المسلحة، ما يجعلها مثالية لضرب الأهداف المحصّنة تحت الأرض.

وأضاف بول: "الضرر الذي خلفته الضربة كان فوضويًا ومدمرًا، ويُحتمل أن عشرات القنابل التي تزن 2000 رطل استخدمت في الهجوم".

تصريحات الجيش الإسرائيلي

وفي تصريح لـ"واشنطن بوست"، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن "عشرات الذخائر أصابت الهدف في غضون ثوانٍ بدقة عالية"، مشيرًا إلى أن هذا النمط من الهجوم يعد جزءًا من التكتيكات المستخدمة لضرب المواقع المحصنة على عمق كبير تحت الأرض.

وشرح مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الهجوم استخدم تقنية معروفة باسم "التسلسل المتعاقب"، حيث يتم إسقاط القنابل الخارقة للتحصينات تليها قنابل شديدة الانفجار لتدمير الهدف بالكامل.

سابقة غير مألوفة 

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه "لم يسبق له أن شهد استخدام هذا العدد الكبير من القنابل ضد هدف واحد كما حدث في ضربة نصر الله"، ما يشير إلى تصعيد خطير في نوعية الأسلحة المستخدمة في هذه العمليات. 

الضربة الجوية التي قتلت نصر الله لم تكن بعيدة عن دائرة الجدل الدولي. ففي مايو الماضي، قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعليق شحنات أسلحة لإسرائيل، بما في ذلك قنابل تزن 2000 رطل، احتجاجًا على استخدامها في العمليات العسكرية في المناطق المكتظة بالسكان في غزة.  

search