الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

01:10 ص

جسدت فرحة الزمالك.. القصة الكاملة لأغنية "صنع في رومانيا"

احتفال لاعبي الزمالك بأغنية "صنع في رومانيا"

احتفال لاعبي الزمالك بأغنية "صنع في رومانيا"

ياسمين محمد النجار

A A

بعد فوز نادي الزمالك ببطولة السوبر الأفريقي، الجمعة الماضي، باستاد المملكة أرينا" بالسعودية، بدأ لاعبو الزمالك في نشر فيديوهات احتفالية، كان أبرزها احتفالهم على إيقاع أغنية "صنع في رومانيا"، فما هي قصة هذه الأغنية؟

“صنع في رومانيا”

رغم أن الأغنية صدرت قبل نحو 16 عامًا، فإنها عادت لتتصدر قائمة الأغاني الرائجة خلال الفترة الحالية، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى منصة "تيك توك"، إذ أعادت إحياء الأغنية من جديد، وتداولها المستخدمون على نطاق واسع، حتى احتفل على أنغامها لاعبو نادي الزمالك.

والتاريخ الأصلي للأغنية يرجع إلى ما قبل 16عامًا، حيث طُرحت لأول مرة بصوت المغنية لوريندا غروزا، وكانت آنذاك بطابع ساخر، حيث إنها محاكاة ساخرة لأغنية Mr Originality، التي أطلقتها فرقة سمبلو.

وحافظت غروزا على نفس لحن الأغنية مع إضافة عبارة "يالي يالي يالي"، وهي العبارة التي علقت في أذهان المستمعين وكانت سبب الشهرة الأساسية للأغنية.

أما عن معاني الكلمات، فقد كانت موجهة للحديث عن معاناة الشعب الروماني، وإبراز للعنصرية التي اجتاحت أوروبا، حيث قدّمت رسالة عن أن العنصرية في أوروبا لا ردع لها تجاه الشعب الروماني.

وفي عام 2008 أعيد غناء "صنع في رومانيا" من قبل الطفل "إيونوت سيرسل" وهي النسخة الشهيرة التي نسمعها الآن، فرغم أن سيرسل كان لا يتعدى الـ13 عامًا وقتذاك، فإنه قدّم الأغنية بشكل جديد تمامًا، وبإيقاع وكلمات حملت رسالة مختلفة.

رسالة جديدة

الأغنية الجديدة بدأت بجيتار الأكوستيك مع دمجه بإيقاع غجري وبلقاني، يزدهر بلمسة مشرقية توسم بها اللحن الجديد للأغنية، وأبرزه أداء إيونوت المفعم بالحيوية والإحساس العالي، وببدلة فضية وحركات راقصة وعفوية، استطاع إيونوت الوصول إلى أذهان كثير من المستمعين، حتى بلغت مشاهدات الأغنية قرابة الـ100 مليون مستمع على منصة “يوتيوب”.

وكانت الرسالة التي حملتها هذه النسخة مرتبطة بالتنوع الثقافي في رومانيا، خاصة حقوق الغجرين بها، الذين يفتقرون إلى الكثير ويعانون عدة مشاكل، فالأغنية ذات هدف رئيسي يدعو إلى الوحدة بين جميع السكان في كنف رومانيا، وهي دعوة موجهة لقلب العنصرية.

ووفقًا لموقع "Billboard" فالنسخة المنتشرة حاليًا في 2024، تم تسريع الإيقاع بها وإضافة طبقة من النوستالجيا على الصوت.

كما أن شهرتها على مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدامها من قبل المشاهير في أنحاء العالم، أثرى من شهرتها، خاصة بعد ابتكار مستخدمي المنصات المتنوعة لعدة رقصات متنوعة تناسب الإيقاع، ما أدى لذيوعها عالميًا.

search