السبت، 06 يوليو 2024

06:42 م

التدفئة مقابل الحرب..روسيا تجبر السجناء على القتال ضد أوكرانيا

إعلان للحرب في أوكرانيا ... أناتولي مالتسيف / وكالة حماية البيئة

إعلان للحرب في أوكرانيا ... أناتولي مالتسيف / وكالة حماية البيئة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

مع بداية الشتاء القارس، وجهت اتهامات عديدة لروسيا بتجميد سجنائها عمدا لإجبارهم على الاشتراك في الحرب في أوكرانيا. حسب ما ذكرته التايمز البريطانية.

150 ألف

أطلقت روسيا، سراح حوالي 150 ألف سجين، من بينهم مدانون بارتكاب جرائم قتل مروعة، من السجن مقابل الخدمة في الجيش الروسي.

وحسب ما سنه القانون الروسي، “كل من تمر عليه 6 أشهر على قيد الحياه في قتال أوكرانيا يمنح عفوا رئاسيا”.

تقول التايمز: يبدو أن روسيا تحاول الآن إجبار السجناء المترددين على القتال. وقالت أولجا رومانوفا، رئيسة منظمة حقوق الإنسان في تقرير بعنوان "روسيا خلف القضبان"، لصحيفة بيلد الألمانية: "لقد قاموا ببساطة بإطفاء التدفئة وسط درجات حرارة تحت الصفر - حتى تصبح الظروف في السجون لا تطاق فيجبر السجناء على الموافقه للقتال في أوكرانيا".

وتصل درجات الحرارة في بعض مناطق روسيا حاليًا إلى أقل من 30 درجة مئوية تحت الصفر. وبدأت ممارسة نشر السجناء في أوكرانيا عام 2022 من قبل يفغيني بريغوجين، زعيم مجموعة فاغنر من المرتزقة الروس، ومنذ ذلك الحين تبنتها وزارة الدفاع الروسية. وقُتل بريغوجين في أغسطس الماضي 2023 في حادث تحطم طائرة، يعتقد أنه مدبر من قبل الكرملين.

درجات الحرارة في أجزاء من روسيا أقل من 30 درجة مئوية تحت الصفر
أولجا مالتسيفا / وكالة فرانس برس

420 ألف سجين

فيما كان عدد نزلاء السجون الروسية، حوالي 420 ألف سجين قبل الغزو، أصبح الآن في أدنى مستوى له على الإطلاق بما يزيد قليلاً عن 265 ألف سجين، وفقا للأرقام التي ذكرها في أكتوبر الماضي 2023 فسيفولود فوكولوف، نائب وزير العدل.


وقالت أولغا رومانوفا رئيسة منظمة حقوق الإنسان إنه وبالإضافة إلى السجناء، يسعى الكرملين أيضًا إلى زيادة أعداد القوات بأفراد من الأقليات العرقية من المناطق الفقيرة وأشخاص من آسيا الوسطى حصلوا مؤخرًا على الجنسية الروسية.

وقالت: "إن غالبية الروس لا يشعرون بالتعاطف مع هذه المجموعات الثلاث عندما يموتون على الجبهة". وبينما يقاتلون ويموتون في أوكرانيا، يمكن لبوتين أن يخلق وهم الحياة الطبيعية للباقين".

إطلاق سراح عمدة سابق

تم مؤخراً إطلاق سراح عمدة سابق لمدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد ليخدم في أوكرانيا، بعد عام واحد فقط من سجنه بتهم الرشوة. وحُكم على أوليغ جومينيوك، 56 عامًا، بالسجن لمدة 12 عامًا بعد إدانته بقبول رشاوى بقيمة 38 مليون روبل (340 ألف جنيه إسترليني). وأظهرت صورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أكدت أنه رئيس البلدية السابق، يرتدي زيا عسكريا ويحمل مسدسا مع جنود روس آخرين.

ويقال أيضًا إن روسيا ستطلق سراح المدانات للقتال على الجبهة، حيث يسعى الرئيس بوتين لتجنب تعبئة جديدة على مستوى البلاد قبل الانتخابات الرئاسية في مارس. وقال أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن أعداداً متزايدة من السجينات اللاتي تم تجنيدهن في وحدات الهجوم يتعرضن للقتل.

وكتب جيراشينكو على تيليجرام: "هناك عدد أقل وأقل من السجناء “الذكور” في روسيا الذين يريدون الموت في الحرب". وأرفق منشوره بمقطع فيديو يظهر جندية روسية واحدة على الأقل ميتة في خندق.

search