الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:54 ص

يوسف بلايلي.. "حجر شيشة" يعكّر مزاج المتوهجّ كرويا

يوسف بلايلي

يوسف بلايلي

أحمد هاني

A A

تعتبر الجزائر من أهم مدارس الكرة الأفريقية في إصدار المواهب على مدار التاريخ، وستظل الملاعب شاهدة على مهارات محرز وماجر و بلومي، وأيضا يوسف بلايلي صاحب سجل إنجازات لا يخلو من الأزمات.

على مدار تاريخ الكرة الجزائرية، برز عدد من اللاعبين على الساحة الدولية والأفريقية وسطروا تاريخا كبيرا، ولعل الدولي يوسف بلايلي واحدا من هؤلاء اللاعبين الذين برز اسمهم خلال فترة قصيرة.

مسيرة بلايلي حافلة بالعديد من المحطات والأحداث المثيرة، كان اللاعب قاب قوسين أو أدنى من اعتزال الكرة في بداية مسيرته المتوهجة بسبب إدمان “الكوكايين”، ولكنه تغلّب على تلك الظروف الصعبة وأصبح واحدا من أهم اللاعبين في القارة السمراء.

نستعرض في هذه السطور أهم المحطات في حياة يوسف بلايلي:

مسيرته الكروية

بدأ البلايلي مسيرته الكروية مع أهلي برج بوعريج في موسم 2009/2010، وخاض 5 مباريات فقط مع الفريق الجزائري، لم يسجل خلالهما أي هدف. وبعدها انضمّ النجم الجزائري إلي نادي مولودية وهران 2010 ولعب العديد من المباريات مع الفريق مسجلا 14 هدفا.

الترجي النقلة الأبرز

بعد تألق البلايلي في الملاعب الجزائرية، انتقل إلى نادي الترجي التونسي في موسم 2011-2012، وشارك مع الفريق التونسي في 53 مباراة سجل خلالها 9 أهدف، وبعدها انضمّ إلى نادي اتحاد الجزائر وشارك في 39 مباراة، ثم انتقل إلى نادي انجيه الفرنسي ولكنه لم يشارك سوى في مباراة واحدة، وعاد البلايلي بعدها إلى الترجي التونسي ولعب مع الفريق 51 مباراة خلال ولايته الثانية محرزا 12 هدفا، وإجمالي رصيده مع الترجي 104 مباريات و21 هدفا.

يوسف بلايلي بقميص الترجي

الأهلي وأمنية البلايلي

تألق البلايلي مع الترجي دفع مسؤولي الأهلي المصري للتفاوض مع اللاعب وقتها من أجل ضمه، لكنه فضّل الانتقال للأهلي السعودي عن المصري بسبب العرض المالي الكبير الذي عرض عليه وقتها ووقع وقتها عقدا في موسم 2019 وخاض مع الفريق السعودي 18 مباراة وأحرز 5 أهداف فقط.

ومن الأهلي السعودي انتقل البلايلي إلى أحد الأندية القطرية في موسم 2020-2021 ولعب 24 مباراة وسجل 17 هدفا.

محطة الاحتراف الأوروبي

جاءت خطوة الاحتراف الخارجي للاعب الجزائري الذي صال وجال في ملاعب أفريقيا وآسيا لينضم إلى صفوف نادي بريست الفرنسي عام 2022 ولعب معه 19 مباراة محرزا 3 أهداف فقط.

بطولاته


تزين 10 ألقاب مسيرة يوسف بلايلي، إذ نجح في حصد 7 بطولات مع فريق الترجي التونسي، بواقع 4 بطولات دوري تونسي، وبطولة كأس السوبر التونسي، و2 دوري أبطال إفريقيا، وتوج بلقبين مع منتخب الجزائر، وبطولة أمم أفريقيا عام 2019، وكأس العرب.

يوسف بلايلي بقميص بريست

أزمة الكوكايين 


كان بلايلي على أعتاب الانتقال إلى أحد الأندية الإنجليزية، لكن ثبت تعاطيه لمخدر الكوكايين قبل واحدة من المباريات المحلية وأخرى أفريقية، في الوقت الذي كان يلعب فيه لاتحاد العاصمة الجزائري.

وثُبت فيما بعد أن مخدر الكوكايين تم وضعه في "الشيشة" دون علمه، وأنه دخّنها بشكل طبيعي دون تعمد تعاطي المخدر المحظور ليتم توقيع عقوبة عليه بالإيقاف عامين فقط، انتهت عام 2017 واستغل بلايلي فترة الغياب عن مزاولة كرة القدم في ممارسة التدريبات البدنية بشكل فردي حتى يحافظ على لياقته.
 

search