الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

10:17 م

بـ369 مليار جنيه.. التضامن تقدم مساعدات لـ522 ألف مسن

كبار السن

كبار السن

محمد سامي الكميلي

A A

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، حجم مساعدات الدعم النقدي “كرامة” لفئة كبار السن، ضمن خطة الارتقاء بمستواهم المادي والاجتماعي.

وأفادت الوزارة في بيان رسمي لها، بأن عدد المستفيدين من برنامج  الدعم النقدي "كرامة" 522 ألف مُسن، بإجمالي 369 مليار جنيه سنويًا.

وكانت التضامن، قررت إعفاء المسنين فوق الـ70 سنة، من مصروفات المواصلات العامة، بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى إعفاء من بلغوا 65 سنة بنسبة 50%.

شهادة رد الجميل من بنك ناصر

وأضافت، أن بنك ناصر الاجتماعي يقدم للمسنين شهادة "رد الجميل"، التي تمنح أعلى عائد في السوق المصرفي، وذلك تقديرا لمساهماتهم بشكل أساسي في بناء المجتمعات ولضمان توفير حياة كريمة لهم.

وأشارت إلى أن الشهادة التي مدتها سنة فقط، عائدها 20.5% شهريًا، و22% سنويًا، أما إذا كان الشهادة مدتها 3 سنوات فيكون العائد 22.5% شهريًا، و24.25% سنويا، وتم إصدار إجمالي 14 ألف و500 شهادة بإجمالي مليار و258 مليون جنيه تقريبًا.

مُرافق المسن

وتوفر التضامن الاجتماعي، مُرافق للمسن لتوفير الرعاية داخل المنزل بديلا عن الرعاية المؤسسية، وتم وضع منهج موحد للتدريب وتوقيع عدد من البروتوكولات مع مؤسسات العمل الأهلي العاملة في المجال، كما تم تشكيل  اللجنة العليا للمسنين.

التصدّيق على قانون رعاية حقوق المسنين

يذكر أن العام الحالي شهد التصديق على القانون رقم 19 لسنة 2024 قانون رعاية حقوق المسنين، والذي  تتمثل أهم أهدافه في حماية ورعاية حقوق المسنين وضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية وغيرها.

حقوق المسنين

ونص الدستور لعام 2014 في المادة 83 على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة وحقهم في المشاركة العامة وأن تراعى الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين.

الجدير  بالذكر أن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لعام 2024، تأتي تحت موضوع  "الحفاظ على الكرامة مع التقدم في السن.. أهمية تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم".

search