الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:30 ص

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

أحمد شوقي

A A

مع اقتراب موعد الاحتفال بالذكري السابعة والأربعين لحرب 6 أكتوبر المجيدة، يبحث الكثير من طلاب المدارس عن موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

يُقدم موضوع “تليجراف مصر"، موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة للطلاب الراغبين في كتابة موضوع تعبير، خاصة مع اقتراب موعد الاحتفال بهذه الذكرى المجيدة. 

مقدمة حرب 6 أكتوبر

منذ بداية التاريخ يستهدف الكثير من الغزاة مصر لأنها من البلاد التي أنعم الله عليها بالكثير من الخيرات والموارد الطبيعية، فتعتبر مطمعًا لكثير من دول العالم، وينظرون إليها بعين الطمع والجشع، حتي جاءت حرب 6 أكتوبر المجيدة لتثبت أن الشعب المصري يتمتع بالشجاعة، ويرفض الذل مهما كانت الشدائد فهو أقوي من الشدائد والمحن.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

عناصر حرب 6 أكتوبر

  • أسباب حرب أكتوبر.
  • تدمير خط برليف.
  • دور السلاح الجوي المصري.
  • دور العرب فى مساعدة مصر.
  • الإستعداد لحرب 6 أكتوبر.
  • أهم الأحداث في الحرب.
  • أسباب النصر في حرب أكتوبر.
  • استعادة الأراضي المصرية.
  • نتائج حرب 6 أكتوبر والدروس المستفادة.

أسباب حرب 6 أكتوبر

خاضت الدول العربية حربين مع إسرائيل، وفي كل حرب خسر العرب جزءًا من أراضيهم، وكانت الدول الغربية تعمل علي تزويد إسرائيل بالسلاح والمعدّات العسكرية.

بعد نكسة عام 1967، أصبح الشعب وجيشه يشعرون بالانكسار، وكان لابد من الاستعداد لحرب أخرى لاسترداد أرض سيناء، واسترجاع كرامة الشعب، وبدأ ذلك من خلال حرب الاستنزاف التي استمرت ما يقرب لمدة ثلاث سنوات والنصف والهدف منها استنزاف قوة الجيش الإسرائيلي.

وكانت مرحلتها الأولى هى الصمود في وجه العدو بعد الهزيمة، ثم مرحلة المواجهة، والمرحلة الأخيرة التي سبقت الحرب سماها المؤرخون مرحلة الردع، وكان الجيش أثناء تلك الفترة يقوم أيضًا ببناء منظومة الدفاع الجوي لديه من جديد.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

الاستعداد لحرب 6 أكتوبر

اتفقت القيادة المصرية مع القيادة السورية على التنسيق المشترك لخوض حربٍ مع إسرائيل بنفس الوقت، ففي السادس من شهر أكتوبر من عام 1973 تحرّكت جيوش الدولتين باتجاه حدود كل منهما مع إسرائيل، وقامت قادة الجيش المصرى بإعداد وتجهيز الجبهة العسكرية للحرب وتدريب الجنود المصرية على عملية عبور القناة.

أهم الأحداث في الحرب 

وفي يوم السادس من شهر أكتوبر عام 1973 تحركت الجيوش بالدولتين (المصرية والسورية) في الاتجاه للحدود لكل منهما مع إسرائيل، وكان على الجيش المصري أن يجتاز قناة السويس بأسرع وقت، وبسرعة البرق استطاع السلاح الهندسي المصري بتركيب الجسور على القناة وفتح ممرات لعبور الدبابات المصرية عليها.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

تدمير خط برليف

في الوقت الذي كان الجيش الإسرائيلي يحتفل بعيد الغفران، استطاعت القوات المصرية اجتياز “خط بارليف”، باستخدام التكنولوجيا غير الحربية، وهي استخدامهم لخراطيم المياه القوية.

دور العرب فى مساعدة مصر

أما عن دور العرب، فقد كان لهم دور أساسي ومهم فى الحرب، حيث قاموا بوقف تصدير النفط والبترول إلى إسرائيل والولايات المتحدة ورفع سعر البترول والغاز الطبيعي.

أسباب النصر فى حرب أكتوبر 

إيمان المحارب المصري بالقضية، السرية التامة التي تمّ التخطيط بها للمعركة، توفير عنصر المفاجأة للعدو، استخدام عنصر التمويه في مراحل الاستعداد للمعركة، اعتماد الجيش المصري على الذكاء والتخطيط الجيد من أجل الانتصار رغم أن التفوق في الإمكانيات لصالح العدو الإسرائيلي.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالمقدمة والخاتمة

استعادة الأراضي المصرية

بعد نهاية الحرب بانتصار مصري واسترجاع جزء من الأرض المسلوبة جلس الجانبان المصري والإسرائيلي على طاولة المفاوضات، وفي 6 نوفمبر عام 1973، تم تبادل الأسرى، وانسحبت القوات الإسرائيلية إلى شرق القناة، وبدأت مراحل أخرى من المفاوضات والتحكيم واسترجاع أراضي مصر كاملة.

الخاتمة

لقد أعادت حرب أكتوبر المجيدة الثقة إلى الجيوش المصريّة، بل وإلى الشعوب العربية بعد أن فشلت في حروبها السابقة، فاستطاع الجيش المصري تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي المجهز بأحدث الأسلحة، وأحدث الأجهزة في مجال الاتصال والتعبئة.

search