الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:11 ص

يوم الشاي العالمي.. كل ما تريد معرفته عن المشروب الأكثر استهلاكًا

 يوم الشاي العالمي

يوم الشاي العالمي

يُعد مشروب الشاي من نبات “كاميليا سينيسيس”، كما أنه من المشروبات الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء، وقد خصصت الجمعية العامة يومًا للاحتفال به لأهميته.

يوم الشاي العالمي

متى نحتفل باليوم العالمي للشاي؟

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتبار يوم 21 مايو يومًا عالميًا للشاي، من أجل تنفيذ الأنشطة المتعلقة بإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، فضلًا عن رفع الوعي بمكانة الشاي في مكافحة الجوع والفقر.

بداية استهلاك الشاي

هناك اعتقاد بأن بداية استهلاك الشاي كانت في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، ووفقًا للأدلة بدأ استهلاكه ف الصين قبل 5000 عام، ورغم ذلك فإن مكان نمو النبات للمرة الأولى غير معروف.

الفوائد الصحية للشاي

ويحتوي الشاي على منافع صحية عديدة ومنها فوائده المضادة للالتهابات والأكسدة، فضلًا عن دوره في فقدان الوزن، كما أن له أهمية ثقافية في مجتمعات عدة.

الشاي مصدر للدخل

تمثل صناعة الشاي مصدرًا رئيسيًا للدخل، وأيضًا لعائدات الصادرات في بعض البلدان الأكثر فقرًا، إذ يمثل مصدر رزق أساسي لملايين من الأسر الفقيرة في البلدان ذات النمو المنخفض، كما يُشكل إنتاجه وتجهيزه وصلة عيش رئيسية في تلك البلدان.

ويوفر قطاعه فرص عمل باعتباره قطاع كثيف العمالة خاصة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديًا، كما أن له دور في التنمية الريفية، بجانب دوره في الحد من الفقر، فضلًا عن تحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية، نظرًا لأنه أحد أبرز المحاصيل ذات العائد النقدي.

توقعات حول الشاي

هناك توقعات حول الشاي بأن يتواصل ارتفاع معدل الاستهلاك والإنتاج العالمي له خلال العقد المٌقبل، نظرًا للطلب القوي عليه في البلدان الناشئة والنامية، ما يؤدي إلى إتاحة فرص جديدة للدخل في الأيام، إضافة إلى تحسين الأمن الغذائي في الدول المنتجة للشاي، حسبما أفاد التقرير المعني بـ "حالة السوق القائمة والتوقعات متوسطة الأمد"، ووفقًا لموقع الأمم المتحدة الإلكتروني.

search