الجمعة، 04 أكتوبر 2024

04:24 م

"الصحة": إضافة 227 سريرا وحضانة لمنظومة الرعايات والحضانات

نائب وزير الصحة الدكتور محمد الطيب

نائب وزير الصحة الدكتور محمد الطيب

عبدالمجيد عبدالله

A A

أوصى نائب وزير الصحة والسكان، الدكتور محمد الطيب، بزيادة أعداد الأسرة في المناطق الأكثر احتياجًا، مع وضع خطة لاستغلال الأسرة المتاحة بشكل أمثل، وإعادة تدوير الأسرة والحضانات. 

كما دعا إلى زيادة عدد القوى البشرية في وحدات العناية المركزة والحضانات، بما في ذلك الأطباء والممرضين.

اجتماع لتقييم الميكنة

جاءت هذه التوصيات خلال اجتماع للجنة حوكمة منظومة الرعايات والحضانات، الذي عُقد مع عدد من قيادات الوزارة لدراسة وتقييم ما تم إنجازه في تطوير وميكنة هذه المنظومة خلال الفترة الماضية.

تقدم في مشروع الرعايات

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ، والذي يُمكن التواصل معه من خلال الخط الساخن 137، شهد تقدمًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة.

الزيادة في الأسرة والمرافق

أشار عبد الغفار إلى أن المنظومة الإلكترونية لمشروع الرعايات والحضانات والطوارئ شهدت خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2024 زيادة في عدد الأسرة، حيث تم إضافة 123 سريرًا للعناية المركزة، و17 سريرًا للعناية المتوسطة، و46 حضانة، و41 سريرًا لرعاية الأطفال.

خدمات الطوارئ ومرضى الجلطات

فيما يتعلق بمرضى الجلطات القلبية، تابع عبد الغفار أن التقرير المفصل للمنظومة تضمن مؤشرات أداء مبادرة “في كل ثانية حياة”، حيث تم استقبال 221 حالة لتركيب الدعامات، و359 حالة قسطرة قلبية، و752 حالة تقييم وفحص، ليصل إجمالي الحالات التي تلقت خدمات المبادرة إلى 3910 حالات.

الخط الساخن وتقديم الدعم

كما أضاف عبد الغفار أن الخط الساخن 137 تلقى 9920 بلاغًا طلب رعاية وحضانة للتسجيل على منظومة الرعايات والحضانات، وقدمت الخدمة توفير أكياس دم لعدد 8346 طالب خدمة. 

وأشار إلى انخفاض متوسط عدد ساعات انتظار مرضى الرعاية المركزة من 25 ساعة إلى 17 ساعة، ومن 17 ساعة إلى 10 ساعات للحضانات.

تحديات وآليات موحدة

لفت عبد الغفار إلى أن نائب الوزير استمع لبعض التحديات التي تواجه المنظومة، وأكد ضرورة وضع آلية موحدة لتشغيل أسرة الرعاية الحرجة (كبارًا وصغارًا) والحضانات، وتطبيق بروتوكول علاجي موحد.

حضور بارز في الاجتماع

حضر الاجتماع عدد من القيادات الصحية، منهم الدكتور أحمد سعفان مساعد وزير الصحة لشئون المستشفيات، والدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، وعدد من المسؤولين الآخرين في مجالات الرعاية الصحية والعلاجية.

search