الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:12 م

بسبب عدم إدانة إيران.. إسرائيل تمنع جوتيريش من دخول البلاد

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش

حبيبة وائل

A A

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم، منع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من دخول إسرائيل، وقال إنه “شخص غير مرغوب فيه”، وفقًا لوكالة “رويترز”. 

وجاء هذا القرار بعد ما اعتبرته الحكومة الإسرائيلية فشلًا من جوتيريش في "إدانة لا لبس فيها" للهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل مؤخرًا.

وقال كاتس في بيان رسمي: "أي شخص لا يستطيع إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل بشكل واضح، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".

وأشار إلى أن جوتيريش يتبنى مواقف "معادية لإسرائيل" ويدعم "الإرهابيين والمغتصبين والقتلة"، على حد تعبيره.

موقف الأمم المتحدة 

من جانبه، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام دعا أمس، إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان واحترام سيادة البلاد.

وصرح دوجاريك بأن جوتيريش أجرى محادثات مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، يوم الثلاثاء، مؤكدًا استعداد الأمم المتحدة لتقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين. 

وقال جوتيريش: "يتعين تجنب حرب شاملة في لبنان بأي ثمن"، مضيفًا أن الجهود الدبلوماسية ستستمر لتهدئة الوضع المتوتر في المنطقة.

ماذا حدث في إسرائيل؟

تأتي هذه التطورات في وقت تشهد المنطقة توترات كبيرة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مساء أمس، حيث أعلن الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم، أن قواته أطلقت 200 صاروخ على أهداف في إسرائيل.

وفي حين أكدت إسرائيل نجاح أنظمتها الدفاعية في التصدي لمعظم هذه الصواريخ الباليستية والفرط صوتية، أفادت طهران أن الهجوم كان فعالًا وأصاب 90% من أهدافه.

search