الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

07:25 م

مدبولي: توترات المنطقة رفعت أسعار الذهب والبترول

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الأسعار ارتفعت بنسبة كبيرة جدًا نتيجة اضطراب حركة التجارة العالمية بسبب التوترات الإقليمية المتتابعة، لافتًا إلى أن سعر البترول ارتفع 5% بعد الرد الإيراني على إسرائيل، تلته ارتفاعات في أسعار الذهب.

وأضاف مدبولي، في كلمة له خلال لقاء مع عدد من القامات الفكرية لاستعراض بعض القضايا المثارة على الساحة، أن الحكومة تتحرّك نحو إصلاحات ضريبية سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل بصورة نهائية وإدخال التعديلات التشريعية لإقرارها من البرلمان قبل نهاية 2024 لحل المشكلات المتراكمة والتيسير على مناخ الأعمال.

وتابع: نشهد مرحلة فارقة واستثنائية لم يشهدها العالم أو المنطقة منذ عقود، ووتيرة الأحداث فوق طاقة الجميع، كما أن كل الحكومات لا تملك الرفاهية في وضع تصور لسنوات قادمة في ضوء التوترات التي نشهدها.

واستكمل: لا يوجد لدينا أطماع خارجية، ومصر هي الدولة المستقرة حتى الآن، وحريصون على استدامة الاستقرار والأمن خلال هذه الفترة، ونحرص على ضمان مقدرات الأمن القومي خلال هذه المرحلة وضمان تقديم كل المتطلبات الأساسية للمواطن المصري في ظل التحديات غير المسبوقة.

وأكد مدبولي، أن كل حرص الدولة يتعلّق بالحفاظ على الأمن القومي والسياسي والاجتماعي والتنموي وضمان تقديم كل الخدمات الأساسية للمواطن بأقل قدر من الأعباء، مضيفًا أن ما يحدث في المنطقة تسبّب في زيادة نسبة خسائر قناة السويس لتصبح أكثر من مكاسبها، مشيرًا إلى أن قيمة الخسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار.

search