الجمعة، 12 يوليو 2024

08:13 ص

"خدعة تحديث البيانات".. سقوط عصابة الاستيلاء على أرصدة البنوك

قوات أمنية - أرشيفية

قوات أمنية - أرشيفية

خلود طارق

A A
سفاح التجمع

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، في إلقاء القبض على تشكيل عصابي تخصّص في الاستيلاء على أرصدة البنوك بحيلة تنطوي على خدعة، حيث يدعي أحد الأشخاص أنه من خدمة العملاء في البنك، ويطلب تحديث بيانات العميل، عبر مكالمة هاتفية، قبل أن ينتهي الأمر بالسطو على الرصيد.

أرصدة بنوك

بداية التفاصيل عندما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، تعرُّض بعض عملاء البنوك لعمليات نصبٍ واحتيال من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من بعض الأشخاص وإيهامهم بأنهم موظفي خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبي بعض الجهات الرسمية، وفوزهم بجوائز مالية أو منح مقدمة من إحدى الهيئات الحكومية، أو بحجة تحديث بيانات العملاء.

وتمكن المتهمون من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالعملاء واستخدامها في إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكتروني، فضلًا عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية مسجلة بأرقام هواتف محمولة وأسماء أشخاص آخرين بزعم تحديث بياناتهم البنكية.
وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط اثنين من العناصر الإجرامية من مرتكبي هذا النشاط الإجرامي، لأحدهما معلومات جنائية، ومقيمان بدائرة مركز شرطة العدوة بالمنيا، وعثر بحوزتهما على هاتفين محمولين، بفحصهما فنيًا تبيّن احتوائهما على العديد من الدلائل التي تؤكد نشاطهما الإجرامي، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب 7 وقائع أخرى عبر اتباع نفس الأسلوب.

نصب وجوائز وهمية

في سياق ذي صلة، ضبطت أجهزة الأمن، مطلع الأسبوع الجاري، أخطر تشكيل عصابي للاستيلاء على أموال البنوك بانتحال صفة خدمة العملاء من خلال إيهام المواطنين بجوائز مالية.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، أكدت تعرُّض بعض عملاء البنوك لعمليات نصب واحتيال من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من أشخاص زعموا أنهم موظفين في خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبي بعض الجهات الرسمية، وأبلغوا المواطنين بأنهم فازوا بجوائز مالية أو منح مقدمة من إحدى الهيئات الحكومية، أو طلبوا منهم تحديث بياناتهم البنكية.

بيانات بطاقات الدفع

وكشفت التحريات أن الشبكة الإجرامية استولت على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالعملاء، وتم استخدامها في إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكتروني، فضلًا عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية مسجلة بأرقام هواتف محمولة وأسماء أشخاص آخرين بزعم تحديث بياناتهم البنكية.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبط اثنين من العناصر الإجرامية من مرتكبي ذلك النشاط الإجرامي، يقيمان في دائرة مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا، وعثر بحوزتهما على ثلاث هواتف محمولة، بفحصها فنيًا تبيّن احتواؤها على العديد من الدلائل التي تؤكد نشاطهما الإجرامي، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما 9 وقائع أخرى بذات الأسلوب.

search