الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:14 م

أسامة الغزالي: "كل عمودين في المونوريل يبنوا مدرسة"

 المفكر السياسي أسامة الغزالي

المفكر السياسي أسامة الغزالي

روان عبدالباقي

A A

قال المفكر السياسي أسامة الغزالي، خلال كلمته أمام رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، إن مصر دولة قومية منذ آلاف السنوات ولها دائمًا دورها الخاص جدًا.

أضاف الغزالي: ما يقلقني أن هذا الدور بدأ يخفت، وبصراحة شديدة عندما تكون مصر قوية السودان تصبح قوية، وليبيا لا يوجد بها مشاكل، وإسرائيل تقف عند حدودها.

سحب السفير المصري

وأوضح الغزالي أن مصر لها ثقلها التاريخي والجغرافي ويجب أن تسعى بقوة لاستعادة هذا الدور وهذا لا يحدث بمجرد الكلام,

أضاف: لا يعني ذلك أنني أدعو لدخول مصر في الحرب ولكن تستطيع مصر أن تطالب إسرائيل بسحب السفير المصري وتدعو الدول العربية لعمل أي شيء لإيقاف إمدادات البترول.

وتابع: خلال الفترة الأخيرة تم التركيز على البنية التحتية وبناء الكباري مما قلص من الاهتمام بثروة مصر الأساسية وهم المواطنين، ومصر ليست دولة منتجة للبترول والثروة الزراعية والصناعية بها محدودة.

واستكمل: “بصراحة التعليم في مصر يقلقني جدًا، الغالبية العظمى من التلاميذ في المدارس الحكومية في حالة يُرثى لها وأقول كلام صريح ويبدو جارح، المونوريل كل عمودين فيه يبنوا مدرسة، أنا عاوز مدرسة بالمعني الحقيقي لتعليم التلاميذ”.

مناقشة القضايا السياسية

واجتمع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع عدد من القامات الفكرية لاستعراض بعض القضايا المثارة على الساحة، إذ تمت مناقشة بعض القضايا السياسية التي تهم الدولة المصرية.

وقال مدبولي إن الأسعار ارتفعت بنسبة كبيرة جدًا نتيجة اضطراب حركة التجارة العالمية بسبب التوترات الإقليمية المتتابعة، لافتًا إلى أن سعر البترول ارتفع 5% بعد الرد الإيراني على إسرائيل، تلته ارتفاعات في أسعار الذهب.

وأضاف أن الحكومة تتحرّك نحو إصلاحات ضريبية سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل بصورة نهائية وإدخال التعديلات التشريعية لإقرارها من البرلمان قبل نهاية 2024 لحل المشكلات المتراكمة والتيسير على مناخ الأعمال.

مرحلةفارقةواستثنائية

وتابع: نشهد مرحلة فارقة واستثنائية لم يشهدها العالم أو المنطقة منذ عقود، ووتيرة الأحداث فوق طاقة الجميع، كما أن كل الحكومات لا تملك الرفاهية في وضع تصور لسنوات قادمة في ضوء التوترات التي نشهدها.

واستكمل: لا يوجد لدينا أطماع خارجية، ومصر هي الدولة المستقرة حتى الآن، وحريصون على استدامة الاستقرار والأمن خلال هذه الفترة، ونحرص على ضمان مقدرات الأمن القومي خلال هذه المرحلة وضمان تقديم كل المتطلبات الأساسية للمواطن المصري في ظل التحديات غير المسبوقة.

search