الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:11 م

5 ملفات مهمة طرحها المفكرون في "لقاء القامات" مع مدبولي

اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع عدد من القامات الفكرية

اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع عدد من القامات الفكرية

روان عبدالباقي - هدير يوسف

A A

اجتمع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم، بعدد من القامات السياسية والفكرية لمناقشة أهم القضايا التي تهم الدولة المصرية، حيث فرضت 5 ملفات نفسها على طاولة النقاش.

المدارس أولى من المونوريل

المفكر السياسي أسامة الغزالي، طالب بأن يتم تسليط الضوء على بناء المدارس في مصر، موضحًا أنه بدلًا من المونوريل الذي يكلف الدولة الملايين يجب بناء المدارس لتعليم الطلاب.

كما تحدث عن الدور المصري في تهدئة الصراع، وتطرق إلى فكرة سحب السفير المصري من إسرائيل ودعوة الدول العربية المتخاذلة لوقف إمدادات البترول لإسرائيل.

المفكر السياسي أسامة الغزالي

المحليات واللامركزية

فتح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور محمد كمال، قضية المحليات، موضحًا أنها أساس السياسية وأصلها، ومشروع التنمية والمشروع السياسي للدولة المصرية وجزء منها هو موضوع اللامركزية في تقديم الخدمات، لافتًا إلى أنه يجب تطوير الدور الرقابي والمجالس الشعبية المحلية وتطوير دور المجالس التنفيذية المحلية.

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور محمد كمال

سياسية ليّ الأذرع

وتطرق المفكر السياسي، مصطفى الفقي، إلى قضية سد النهضة، موضحًا أن المشكلة الحقيقية تكمن في محاولة لي ذراع مصر وفرض إرادة دولة أخرى على مصر، إذ إن إثيوبيا تتخذ مواقف من جانب واحد والرضوخ لهذا السد يفتح الباب لعشرات السدود.

وأكد أن السياسة  الخارجية بها قدر كبير من التوازن وضبط النفس والبعد عن الصراعات وما فعلته مصر خلال الأشهر الماضية يُحسب للدولة بشكل كبير.

المفكر السياسي مصطفى الفقي

غياب التوازن بين السلطات

أما الكاتب والمفكر السياسي، حسام بدراوي، فطالب بتطبيق مواد الدستور التي لم تطبق، وتطبيق اللامركزية في التعليم والصحة، مؤكدًا أن ذلك ليس بالأمر صعب.

وقال: كلنا نعرف أنه لا يوجد توازن بين السلطات وأن السلطة التنفيذية هي الحاكمة، ما يؤدي إلى غياب المساءلة وافتقار البرلمان إلى القيمة الفعلية، كما أن إحياء مشروع التخلص من 50% من الإجراءات المعوقة للعمل، يعد خطوة هامة نحو تحسين بيئة العمل وتعزيز الإنتاجية.

المفكر السياسي، حسام بدراوي

الإجراءات الجنائية

فيما تحدثت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتورة نيفين مسعد، عن مشروع قانون الإجراءات الجنائية، مؤكدة أنه من القضايا التي لم تحظ بنقاش مجتمعي واسع مع الأغلبية الساحقة من الشعب الذي يهمها الأمر، وأن هذا القانون استغرق وقتا وجهدا طويلا حتى يصدر بهذا الشكل ولكن يحتاج إلى حوار مجتمعي، موضح أنه من المهم التغلب على هذه الجدل الكبير الذي أحاط به من خلال إدارة هذا النقاش من خلال الحوار الوطني.

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتورة نيفين مسعد
search