الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

11:36 م

تاريخ يوم التأسيس السعودي

تاريخ يوم التأسيس السعودي

تاريخ يوم التأسيس السعودي

تحل ذكرى الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام، ومن ضمن الأمور التي تهم المواطنين في المملكة، معرفة تاريخ يوم التأسيس السعودي، وهو ما يستعرضه “تليجراف مصر”، في السطور التالية.

تاريخ يوم التأسيس السعودي

تاريخ يوم التأسيس السعودي

وفيما يتعلق بـ تاريخ يوم التأسيس السعودي، فقد صدر الأمر الملكي من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باعتبار يوم 22 فبراير يومًا للتأسيس.

ويرمز يوم التأسيس إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية، حينما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى في عام 1139هجريًا، و1727 ميلاديًا.

جذور تأسيس المملكة العربية السعودية

ومن أبرز ملامح جذور تأسيس المملكة العربية السعودية، استقرار “بني حنيفة”، في مطلع القرن الخامس الميلادي، بوسط الجزيرة العربية، وهذا بدوره أدى إلى تأسيس “مملكة اليمامة”، التي صارت جزءًا من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام، فيما كان الاستقرار متركزًا بمنطقة “العارض” في نجد وتحديدًا في وادي “حنيفة”.

وفي منتصف القرن التاسع الهجري وتحديدًا في عام 850 هجريًا، و1446 ميلاديًا، استطاع الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي العودة إلى وسط الجزيرة العربية حيث كان أسلافه، وتأسيس مدينة “الدرعية”، والتي صارت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى، بعد الحالة التي عاشتها الجزيرة العربية من عدم الاستقرار والضعف بعد انتهاء الخلافة الراشدة.

تأسيس الدولة السعودية الأولى

وتعاقب أبناء مانع المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية خلال أكثر من 280 عامًا، وتهيأت لمرحلة جديدة منذ تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في منتصف 1139هجريًا، و1727ميلاديًا، وحينها تأسست الدولة السعودية الأولى وعاصمتها “الدرعية”.

وتأسست الوحدة، فضلًا عن تأمين الاستقرار داخلها وفي محيطها من البلدان والقبائل، إضافة حماية طريق الحج والتجارة، منذ أن تولى الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:07 PM
    العَصر
  • 06:39 PM
    المَغرب
  • 07:56 PM
    العِشاء
search