الخميس، 03 أكتوبر 2024

04:18 م

بعد الهجوم الصاروخي.. مقارنة بين القوة العسكرية لإسرائيل وإيران

مقارنة بين القوة العسكرية لإسرائيل وإيران

مقارنة بين القوة العسكرية لإسرائيل وإيران

خاطر عبادة

A A

تجددت المخاوف من حرب شاملة بالشرق الأوسط بعد إطلاق طهران نحو 200 صاروخ على إسرائيل يوم الثلاثاء، رغم أنها ألحقت أدنى الضرر بالكيان الإسرائيلي.

وتطورت الحرب الكلامية المستمرة بين إسرائيل وإيران، فقد شنت طهران أول هجوم صاروخي مباشر على تل أبيب في أبريل الماضي.

وأطلقت قوات طهران صواريخها الجديدة "فاتح" الأسرع من الصوت خلال الهجوم الأخير على المدن الكبرى بما في ذلك القدس المحتلة وتل أبيب.

وقالت إسرائيل إن عددا محدودا فقط من الصواريخ الإيرانية اخترق نظام القبة الحديدية الدفاعي، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ويأتي الهجوم بعد اغتيال شخصيات عسكرية إيرانية رفيعة المستوى، ومسؤولين كبار في حركة حماس، وزعيم حزب الله حسن نصر الله.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانتقام بعد الهجوم، قائلاً: "لقد ارتكبت إيران خطأً كبيراً الليلة - وستدفع ثمنه، إن النظام في إيران لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وتصميمنا على الرد على أعدائنا، لكنهم سوف يفهمون ذلك".

وشنت إسرائيل أيضا توغلاً برياً في لبنان يوم الاثنين، مما زاد من المخاوف من احتمال اندلاع حرب إقليمية شاملة في الأفق.


مقارنة بين جيشي إيران وإسرائيل


ونشرت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، مقارنة بين جيشي ايران وإسرائيل، وفقا للبيانات التي جمعها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (سيبري).


يبلغ تعداد القوات المسلحة الإيرانية 587 ألف فرد عسكري نشط - بينهم 150 ألف فرد من القوات البرية، و37 ألف فرد من القوات الجوية، و18 ألف فرد من البحرية، ويشمل الرقم أيضًا أعضاء في الحرس الثوري الإسلامي، الذين يزيد عددهم عن 190 ألف جندي.

وتعتمد إيران أيضًا على دعم حركات بالوكالة التي تمولها عسكريًا واقتصاديًا، أهمها حزب الله.


من ناحية أخرى، يبلغ إجمالي عدد العسكريين في إسرائيل 169,500 فرد، بينهم 126,000 فرد من القوات البرية، و34,000 فرد من القوات الجوية، و9,500 فرد من القوات البحرية.

الدبابات

وفيما يتعلق بعدد الدبابات القتالية الرئيسية، تمتلك إيران 4070 مركبة مقابل 2200 مركبة تمتلكها إسرائيل.. كما تمتلك طهران مركبات مدرعة أكثر من إسرائيل.


الطائرات

وفي الجو، تتفوق إسرائيل بأكبر عدد من الطائرات المقاتلة، حيث تمتلك 339 طائرة، منها 50 طائرة من طراز إف-35، مقابل 334 لإيران.


القوات البحرية


تمتلك إيران غواصات وفرقاطات في البحر أكثر من إسرائيل ، حيث تملك طهران 101 سفينة حربية تشمل 19 غواصة مقابل 67 سفينة حربية إسرائيلية، منها 5 غواصات.

وأخيرا، تمتلك إيران أكثر من 3 آلاف صاروخ باليستي، في حين يُعتقد أن إسرائيل تمتلك نحو 90 صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز جيريكو 3.

ورغم أن إيران تعتمد على عدد أكبر من القوى البشرية والصواريخ والدبابات مقارنة بإسرائيل، ولكن يؤكد الخبراء أن الميزة الرئيسية التي تتمتع بها إسرائيل تأتي من تقدمها التكنولوجي فضلاً عن الدعم الذي تقدمه لها القوى الغربية مثل الولايات المتحدة.


وأكد سلام فاكيل، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، في حديثه لشبكة CNN، أن إيران تحاول وضع بعض الخطوط الحمراء في تهديدها لإسرائيل، وهي تعلم جيداً أنها في وضع دفاعي، وأن حزب الله في خطر، وأنها لا تملك القدرات التقليدية لمحاربة إسرائيل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search