الأحد، 06 أكتوبر 2024

10:11 م

أماكن انتشار القوات الأمريكية بالشرق الأوسط

قوات أمريكية في سوريا

قوات أمريكية في سوريا

خاطر عبادة

A A

بعد مساعدة السفن الحربية الأمريكية لإسرائيل في إسقاط الصواريخ خلال الهجوم الإيراني يوم الثلاثاء، فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن إرسال المزيد من القوات وآلاف الجنود الأمريكيين إلى الشرق الأوسط تشمل 3 أسراب طائرات إضافية.
أين تنتشر القوات الأمريكية في الشرق الأوسط؟

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقريرها اليوم، خريطة عن الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط.

ويسلط ذلك التقرير، الضوء على حجم الوجود العسكري الأمريكي في منطقة بدأت الحرب تنتشر فيها.

ويتمركز نحو 40 ألف جندي أمريكي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويتم نشر المزيد هناك.

ووفقا لمصادر بوزارة الدفاع الأمريكية، أن مواقع السفن تقريبية، وتستند البيانات إلى مصادر غير سرية ولا تشمل جميع القوات الأمريكية في المنطقة.

وفيما يلي نظرة عامة على أماكن عمل القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

شرق البحر الأبيض المتوسط

يوجد لدى الولايات المتحدة في تلك المنطقة سفينة هجومية برمائية و3 مدمرات مزودة بصواريخ موجهة في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة إسرائيل ولبنان.

وقال الرئيس بايدن بعد الهجوم الإيراني الأخير، إن السفن الحربية الأمريكية هناك ساعدت إسرائيل في إسقاط الصواريخ الإيرانية يوم الثلاثاء.

كما غادرت حاملة الطائرات هاري إس ترومان ولاية فرجينيا في أواخر سبتمبر في مهمة مقررة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وحتى يوم الاثنين كانت لا تزال تعبر المحيط الأطلسي.

البحر الأحمر

وفي البحر الأحمر، الذي يقع جنوب إسرائيل ويحد اليمن ودول أخرى، تحاول القوات الأمريكية في الأشهر الأخيرة وقف الهجمات على السفن التجارية التي يشنها الحوثيون في اليمن، وتعرضت بعض السفن الأمريكية للهجوم.

ويوم الاثنين الماضي، نشرت البحرية عدة مدمرات صواريخ موجهة في البحر، وفقًا للمعهد البحري الأمريكي .

خليج عمان

تتواجد حاملة الطائرات أبراهام لينكولن في مهمة موسعة في خليج عمان، جنوب إيران. وعلى غرار حاملات الطائرات الأخرى، فهي جزء مما يُعرف بمجموعة حاملة الطائرات الضاربة، والتي تضم أيضًا طائرات مقاتلة ومدمرات صواريخ موجهة.

في أغسطس، أرسل وزير الدفاع الأمريكي لويد جيه أوستن الثالث مجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى الشرق الأوسط لتعزيز الوجود الأمريكي في المنطقة، وفي يوم الأحد، أمر المجموعة بالبقاء هناك.

القواعد العسكرية

يتمركز نحو 40 ألف جندي أمريكي في قواعد في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، ورفض البنتاجون الثلاثاء الإفصاح عن عدد الجنود الذين سينشرهم قريبا، وقال فقط إنه سيرسل "بضعة آلاف".

وبحلول سبتمبر الماضي، كان هناك نحو 2500 جندي في العراق ، وكثير منهم خدموا في مهمة ضد هجمات تنظيم داعش، و900 جندي في سوريا المجاورة.

تستضيف قطر، الواقعة على الجانب الآخر من الخليج العربي من إيران، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، كما تستضيف البحرين والإمارات العربية المتحدة القريبتان قواعد أمريكية، وكذلك جيبوتي، وهي دولة أفريقية تقع على الجانب الآخر من البحر الأحمر من اليمن.

وكان عدد القوات الأمريكية في الكويت، الواقعة جنوب شرق العراق على الخليج العربي، حوالي 13500 جندي اعتبارًا من عام 2021، وكانت الكويت مركزًا للقوات الأمريكية خلال حرب العراق.

search