الخميس، 03 أكتوبر 2024

08:10 م

حرب إسرائيل وحزب الله.. هل يبكر الصراع بـ"رئاسية" لبنان؟

زعماء الفصائل اللبنانية، نجيب ميقاتي ونبيه بري ووليد جنبلاط

زعماء الفصائل اللبنانية، نجيب ميقاتي ونبيه بري ووليد جنبلاط

مروة سليمان

A A

دفع الهجوم الإسرائيلي على “حزب الله” في جنوب لبنان بعض السياسيين اللبنانيين البارزين إلى محاولة متجددة لملء الفراغ الرئاسي الذي دام عامين، لإحياء الدولة المشلولة وهي تكافح صراعًا متصاعدًا.

ويعاني لبنان فراغًا سياسيًا منذ أكتوبر 2022، فليس له رئيس أو حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة، بسبب الصراع على السلطة.

“حزب الله” يؤيد سليمان فرنجية

وتؤيد جماعة “حزب الله” وحلفاؤها المرشح سليمان فرنجية، وبعد مقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، عاد التركيز مجددًا على إجراء انتخابات رئاسية، حيث أبدى رئيس مجلس النواب الشيعي نبيه بري، مرونة في هذا الشأن، وهو حليف رئيسي لـ"حزب الله".

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إنه يؤيد انتخاب رئيس لا يمثل "تحديًا" لأحد، ولن ينتمي لفصائل بعينها.

في سياق متصل، قال مسؤول في “حزب الله”، إن الجماعة فوّضت بري للتفاوض نيابة عنها بشأن الرئاسة، وفق وكالة “رويترز”.

بيان الاجتماع بين بري وجنبلاط

وفي أعقاب اجتماع عُقد أمس، بين نبيه بري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، قرأ ميقاتي بيانًا مشتركًا يدعو إلى انتخاب رئيس توافقي يطمئن الجميع ويبدّد مخاوفهم، ولم يذكر البيان مرشحين بعينهم.

اجتماع الزعماء الثلاثة

وقال وائل أبو فاعور، وهو نائب بارز من فصيل جنبلاط، إن انتخاب رئيس توافقي من شأنه أن يبعث رسالة إلى العالم الخارجي، مفادها أن هناك حكومة قوية في البلاد مستعدة للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار، بحسب ما أعلنته “رويترز”.

وأضاف أن اجتماع الزعماء الثلاثة لا يمثل تشكيل تحالف جديد، وأن الفصائل بما في ذلك الأحزاب المسيحية منخرطة في مناقشات بشأن الرئاسة.

في سياق متصل، دعا حزب القوات اللبنانية، الإثنين، وهو فصيل معارض شرس لـ"حزب الله"، إلى انتخاب رئيس، قائلًا إن هذه هي الطريقة الوحيدة "لتتحمل الدولة مسؤولياتها بمفردها".

علب صعيد آخر، قال دبلوماسي غربي كبير، لم يرغب في الكشف عن اسمه، إن الدول الغربية والعربية كانت تحث السياسيين في لبنان على انتخاب رئيس، مضيفًا أنه من مصلحة “حزب الله” أيضًا حل المعضلة السياسية حتى تتمكن الدولة من تحمل المزيد من "ثقل" الأزمة الإسرائيلية.

يذكر أن إسرائيل تشن هجومًا كبيرًا على لبنان، حيث قُتل أكثر من ألف شخص في لبنان منذ السادس عشر من سبتمبر الماضي ونزح أكثر من مليون شخص.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search