الجمعة، 04 أكتوبر 2024

12:20 ص

بايدن يكشف خطوة ضرب إيران.. وإسرائيل "التي لا تسمع"

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

حبيبة وائل

A A

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن هناك "نقاشات" جارية حول إمكانية قيام إسرائيل بتوجيه ضربات لمنشآت نفطية إيرانية، وذلك ردًا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

جاءت تصريحات بايدن خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، حيث سئل عن موقفه من تلك الضربات المحتملة. 

تصريحات بايدن 

عند سؤاله "هل توافق على توجيه إسرائيل ضربات تستهدف منشآت نفطية إيرانية؟"، رد بايدن “نجري نقاشات بهذا الشأن، أعتقد أنه سيكون"، لكنه لم يكمل جملته، ما أثار تكهنات حول طبيعة هذه النقاشات وحجم الضربات المحتملة، وفقًا لـ"سكاي نيوز". 

أضاف بايدن، قبل مغادرته البيت الأبيض متوجهًا إلى جنوب الولايات المتحدة، أن "إسرائيل ليست بحاجة إلى إذن من الولايات المتحدة للرد على أي هجوم". 

تابع، "نحن ننصح إسرائيل، لكن لا شيء سيحدث اليوم"، ما يشير إلى أن الرد الإسرائيلي ربما لم يكن وشيكًا. 

الهجوم الإيراني وتوترات متصاعدة 

تأتي هذه التصريحات في أعقاب الهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل، حيث أطلقت طهران حوالي 200 صاروخ يوم الثلاثاء، وقد جاءت هذه الهجمات كجزء من انتقام إيران لمقتل زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، اللذين تم اغتيالهما في عمليات نُسبت إلى إسرائيل. 

ردّ إسرائيل المتوقع 

توعدت إسرائيل بالرد على هذا الهجوم الصاروخي، ما رفع مستوى التوتر في المنطقة. وتزايدت المخاوف من تصعيد عسكري قد يشمل ضربات إسرائيلية تستهدف البنية التحتية النفطية في إيران، وهي خطوة قد تزيد من تعقيد الوضع السياسي والأمني في الشرق الأوسط.

search