الجمعة، 04 أكتوبر 2024

02:24 ص

توقعات بمواصلة الصعود.. إيران تشعل سوق النفط

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، مع تصاعد المخاوف من احتمال توسع الصراع الإقليمي في الشرق الأوسط وتأثيره على تدفق النفط الخام العالمي.

أسعار النفط

أغلقت عقود خام برنت الآجلة على ارتفاع قدره 3.72 دولار، أو ما يعادل 5.03%، لتصل إلى 77.62 دولار للبرميل، بينما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط (WTI) الأميركية بقيمة 3.61 دولار، أو ما يعادل 5.15%، إلى 73.71 دولار للبرميل.

حققت عقود برنت أعلى مستوى لها خلال اليوم عند 77.89 دولار للبرميل، في حين بلغت عقود خام غرب تكساس الوسيط أعلى مستوى لها عند 73.97 دولار للبرميل، وهي أعلى مستويات تسجلها منذ شهر.

الصراع بين إيران وإسرائيل

تزايدت المخاوف في الأسواق من احتمال استهداف إسرائيل للبنية التحتية النفطية الإيرانية، ما قد يؤدي إلى رد انتقامي.

عند سؤاله اليوم عما إذا كان سيدعم ضرب إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية، قال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحفيين: "نحن نناقش هذا الأمر"، مضيفًا: "لن يحدث شيء اليوم".

من جهته، قال البنتاجون إنه يجري محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن ردهم المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه رفض تقديم تفاصيل.

ذكرت المتحدثة باسم البنتاجون، سابرينا سينغ: "نحن بالتأكيد نتحدث معهم عن ردهم، لكن ما قد يكون عليه هذا الرد، لن أتكهن به أكثر.. لكننا مستمرون في التواصل معهم".

تعد إيران عضوًا في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وتنتج حوالي 3.2 مليون برميل يوميًا، تٌمثل نحو 3% من الإنتاج العالمي.

التأثير على الإمدادات

توجد مخاوف من أن يؤدي هذا التصعيد إلى إغلاق إيران لمضيق هرمز أو مهاجمة البنية التحتية السعودية، كما فعلت في عام 2019، وفقاً لما قاله محلل بانمور غوردون، أشلي كيلتي. ويُعتبر المضيق نقطة اختناق لوجستية حيوية يمر عبرها خمس الإمدادات النفطية اليومية.

قال المحلل في “StoneX”، أليكس هودس، في مذكرة: "كانت توقعاتنا للربع الرابع من 2024 تشير إلى 75 دولارًا للبرميل قبل الأخبار الأخيرة، ولكن إذا تحققت هذه الهجمات، فقد تتراوح الأسعار بين 78-80 دولارًا للبرميل".

حضر وزراء من دول الخليج العربي وإيران اجتماعًا لدول آسيوية استضافته قطر، لمناقشة تهدئة الأعمال العدائية بين إسرائيل وإيران، حينما أفادت "رويترز"، التي أكدت أن دول الخليج سعت إلى طمأنة إيران بشأن حيادها في الصراع، خوفًا من أن يؤدي المزيد من العنف إلى تهديد منشآتها النفطية.

وقال كبير الاقتصاديين في Rystad Energy، كلاوديو غاليمبرتي، إن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط يولد قلقًا كبيرًا بشأن الإمدادات في سوق النفط العالمي، مضيفًا أن احتمال حدوث اضطرابات في الإمدادات يزداد.

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، رفع حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول والموانئ النفطية، ما قد ينهي أزمة أدت إلى تقليص كبير في إنتاج النفط.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بمقدار 3.9 مليون برميل لتصل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، مقارنة بالتوقعات بـ1.3 مليون برميل.

search