الجمعة، 04 أكتوبر 2024

02:25 م

بقوانين جديدة.. الحكومة تقطع الطريق على "الذعر من الضيوف"

ضيوف مصر من السودانيين

ضيوف مصر من السودانيين

روان عبدالباقي

A A

يواجه ضيوف مصر، أو كما يسميهم البعض "اللاجئين"، وخاصة السودانيين، موجة غضب شديدة في بعض الأوساط المصرية حتى وصل الأمر إلى المطالبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بترحيلهم.

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال لقائه بعدد من المفكرين والسياسيين الأربعاء الماضي، قال إننا بحاجة إلى إيقاف الحملة الإعلامية غير الرشيدة على السوشيال ميديا ضد ضيوف مصر، وأن الحكومة تعمل على تعديل القوانين الخاصة بهم.

لقاء مدبولي مع عدد من القامات الفكرية والسياسية

يُذكر أن مجلس الوزراء وافق في سبتمبر الماضي على مشروع قرار بمد فترة توفيق أوضاع وتقنين إقامة الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية، لمدة عام إضافي، وذلك في ضوء الضوابط والقواعد المنظمة لذلك، ومنها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لسنة 2023.

“جيتو سوداني”

خبيرة الشئون الإفريقية، هبة البشبيشي، قالت في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر" إن ما يحدث على "السوشال ميديا" نتيجة الضغط الذي تعرض لها السودانيون بتركهم بلادهم وجلوسهم في شبه معسكرات وتجمعات في عين شمس وفيصل.

وأضافت "البشبيشي" أن هناك حالة امتعاض من المصريين لممارسات السودانيين داخل القاهرة، ونشر ثقافتهم رغمًا عن أنف المصريين، متساءلة: “هل هذا جيتو سوداني داخل القاهرة؟”.

عدم التأقلم والاندماج بين المصريين والسودانيين تسبب في “حالة من الذعر” حسب "البشبيشي"، موضحة أن المشكلة أصبحت أكبر عندما وضع السودانيون لافتات لخريطة السودان تضم حلايب وشلاتين التي تخضع للسيادة المصرية على واجهات محلاتهم، ما أثار انتقادات ومطالبات للحكومة بترحيلهم.

دعوات لمقاطعة السودانيين

وقبل أيام دعت سيدة مصرية في مقطع  فيديو نشرته على موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك” إلى مقاطعة المحلات التي يعمل بها سودانيون، مع تعليقات عنصرية وصفتهم فيه بـ"المستوطنين الدخلاء" على مصر.

بررت الفتاة فعلتها التي لاقت هجومًا من مستخدمي مواقع التواصل بأن السودانيين يأخذون فرص المصريين في العمل ويحلون محلهم، داعية إلى مقاطعة المحلات أو المطاعم التي يعمل بها سودانيون، حتى يضطروا في النهاية للرحيل إلى بلد آخر عندما لا يجدون بديلا.

تحريض وبث شائعات

الإعلامي والنائب مصطفى بكري، أدان التحريض على السُّودانيين في مصر، عبر بث الشائعات وإثارة الرأي العام ضدهم، لافتا إلى أن الأكاذيب التي تروج هدفها إثارة الفتنة والإساءة لمصر، وهو موقف يتناقض مع الموقف الرسمي المصري.

وأضاف بكري، في تغريدة على حسابه الرسمي، على منصة إكس: “ ”مصر رحبّت بالأشقاء الذين تعرضت أوطانهم لمؤامرات، جعلت الأوضاع الأمنية في هذه البلدان خطرة، ومثل هذه المواقف الرعناء من شأنها أن تنعكس على أوضاع العمالة المصرية في الدول العربية".

الإعلامي والنائب مصطفى بكري

وقال الإعلامي عمرو أديب، في إحدى حلقات برنامجه الحكاية المذاع على قناة "إم بي سي مصر" إن مصر بها 10 ملايين ضيف، وهي الدولة الوحيدة التي تستخدم تعبير ضيف، وهي بحاجة إلى مساعدة لتخفيف هذا الحمل الملقى على عاتقها.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن مصر تستضيف أكثر من 9 ملايين ضيف، يتمتعون بالخدمات العامة؛ مثلهم مثل المواطنين المصريين.

مقترح بإصدار تشريع

وكان هناك مقترح برلماني بإصدار تشريع لتنظيم إقامة اللاجئين والنازحين تزامن مع إقرار مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي بإصدار قانون لتنظيم لجوء الأجانب، وإنشاء لجنة لإدارة شؤونهم.

وقال عضو مجلس النواب عمرو هندي، صاحب المقترح البرلماني، إن الغرض الأساسي "اقتصادي"، مشيراَ إلى أن مصر تواجه أزمة اقتصادية بينما يقيم على أراضيها الملايين من غير المصريين الذين تحولوا إلى ضيوف للوطن منذ سنوات، وتجاوزوا مرحلة النزوح المؤقت، ويتمتعون بكافة الخدمات التي يحظى بها المواطن المصري، ومنها خدمات مدعومة مثل الطاقة والنقل والصحة.

وأضاف هندي في تصريحات إعلامية أن مقترحه يتضمن تحصيل ألف دولار سنوياً من المقيمين في مصر، مقدراً أن ذلك سيوفر نحو 15 مليار دولار، مقابل الحصول على إقامة شاملة تضمن التمتع بجميع الامتيازات والخدمات الحياتية، إلا أن هذا المقترح لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

ضيوف مصر من السودانيين

عدد الأجانب في مصر

وتتباين تقديرات المقيمين الأجانب في مصر، ما بين رسمية ودولية، إضافة إلى التقديرات غير الرسمية، إذ قدرت المنظمة الدولية للهجرة في أغسطس 2022، أعداد المهاجرين الدوليين الذين يعيشون في مصر بـ9 ملايين شخص من 133 دولة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير لها إن السودانيين في مصر يقدر عددهم بـ 4 ملايين مهاجر، والسوريين 1.5 مليون، واليمنيين والليبيين مليون مهاجر، فيما تشير التقديرات غير الرسمية إلى أن أعداد أعداد المهاجرين الدوليين الذين يعيشون في مصر يصل لـ 20 مليون.

ووفق تقرير المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين لشهر مارس  2023، فإن مصر تستضيف أكثر من 288 ألف شخص من طالبي اللجوء المسجلين واللاجئين من 60 دولة مختلفة، غالبيتهم من سوريا تليها السودان وجنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا واليمن والصومال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:50 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:36 PM
    المَغرب
  • 07:53 PM
    العِشاء
search