السبت، 28 سبتمبر 2024

02:18 ص

"مش عايزة مستوطنين".. هجوم على فتاة دعت لمقاطعة محلات السودانيين

فتاة تدعوا لمقاطعة السودانيين

فتاة تدعوا لمقاطعة السودانيين

أسامة حماد - روان عبدالباقي

A A

سبب مقطع فيديو نشرته فتاة على موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك” غضبا كبيرا عند المصريين، لما تضمنه من دعوتها إلى مقاطعة المحلات التي يعمل بها سودانيين، مع تعليقات عنصرية وصفتهم فيه بـ"المستوطنين الدخلاء على مصر".

الفتاة قالت في مقطع الفيديو المتداول، إنها طلبت “مقرمشات” من أحد المحلات وعندما وجدت أن عامل الدليفري سوداني الجنسية رفضت استلام طلبها منه، متابعة “أول ما شوفته سوداني قولت مش ها خد منه خلاص”.

بعثت الفتاة برسالة مع عامل التوصيل السوداني إلى صاحب المحل مفادها “أنا عاوزة مصري مش سوداني”، ليستجيب الأخير لطلبها ويرسل لها عامل توصيل مصري.

مقاطعة السودانيين

بررت الفتاة فعلتها التي لاقت هجومًا من مستخدمي مواقع التواصل بأن السودانيين يأخذون فرص المصريين في العمل ويحلون محلهم، داعية إلى مقاطعة المحلات أو المطاعم التي يعمل بها سودانيون، حتى يضطروا في النهاية للرحيل إلى بلد أخر عندما لا يجدوا بديلا.

هاجم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صاحبة الفيديو، وسأل أحد مستخدمي “إكس”، “ماذا لو تم معاملة المصريين بهذه الطريقة في الخارج؟”.

كتب أخر، “تافه وتظن نفسها عاملة إنجاز، الشباب العربي الذين وصلوا إلى مصر أوجدوا لأنفسهم فرص عمل وبعضهم أقام مشاريع صغيرة كبرت فيما بعد”.

انتقد حساب الفتاة بقوله  “والله عاشرت السودانيين، أكثرهم ناس طيبين وربي يفك كربهم"، فيما عقب أخر “على راسنا من فوق، لا تمثل إلا نفسها”.

طالبت أخرى في التعليقات على الفيديو المتداول بتقديم بلاغ ضد الفتاة صاحبة الفيديو إلى النائب العام لوقف هذه المهزلة (حسب وصفها). 

5 ملايين سوداني في مصر

كان صرح وزير الخارجية المصري السفير بدر عبد العاطي، بأن مصر تستضيف 5 ملايين سوداني،  يعيشون كإخوة مع أشقائهم المصريين، في الأراضي المصرية منذ سنوات، إثر الأزمة السودانية، موضحًا أن الشعب المصري، سطر نموذجًا رائعا للتضامن السودان الشقيق.

قال وزير الخارجية المصري، في أثناء مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، إن مصر بالتنسيق مع المؤسسات الدولية ستعمل على إنفاذ المساعدات إلى لسودان، مشددًا أن حل الأزمة السودانية يجب أن ينبع من الداخل السوداني دون ضغوط خارجية.

أضاف عبد العاطي إلى أن تكثف اتصالاتها، تفعيلا لمشاركتها في مؤتمري الاستجابة الإنسانية لدعم السودان، والعمل الوثيق مع كافة المنظمات الدولية متعددة الأطراف، لدعم دول الجوار، الأكثر تضررا من الأزمة السودانية، لإنهاء المعاناة في هذه الدول التي استقبلت ملايين السودانيين.

أشاد وزير الخارجية، بالموقف النبيل التي اتخذته دول جوار السودان، التي استضافت ملايين الأشقاء السودانيين، وشاركته مواردها المحدودة رغم الأوضاع الاقتصادية العالمية شديدة الصعوبة.

search