السبت، 05 أكتوبر 2024

12:18 ص

توقعات بارتفاع النفط بمقدار 20 دولارًا للبرميل لهذا السبب

براميل من النفط

براميل من النفط

توقع بنك الاستثمار العالمي جولدمان ساكس، أن ترتفع أسعار النفط في البورصات العالمية على نحو ملحوظ خلال العام المقبل، حال تعرضت منشآت النفط الإيراني لهجوم إسرائيلي. 

وقال الرئيس المشارك لبحوث السلع الأساسية العالمية في جولدمان ساكس، دان سترايفين، إنه حال تراجع إنتاج إيران بمليون برميل يوميًا نتيجة لضربة إسرائيلية محتملة ولم يقابل هذا التراجع زيادة في الإنتاج من قبل تحالف “أوبك بلس” فإن أسعار النفط قد تقفز بمقدار 20 دولارا للبرميل خلال 2025. 

وأوضح سترايفين في استطلاع أجرته شبكة “سي إن بي سي”، أنه في حال استجابة دول “أوبك بلس” لتعويض جانب من فاقد الإمدادات الإيرانية فمن المرجح أن يرتفع النفط بأقل من 10 دولارات للبرميل. 

النفط يواصل المكاسب

وفي وقت سابق، توقع البنك الشهير، أن يرتفع خام برنت خلال الربع الأخير من هذا العام إلى مستوى 77 دولارًا للبرميل مدفوعا بتأثير خفض الفائدة الأمريكية واتجاه الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، لاتخاذ خطوات لتحفيز النمو الاقتصادي، ما يعزز الطلب العالمي على النفط، خاصة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت صباح اليوم بقرابة 0.1% إلى 77.7 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 0.11% لتتداول عند 73.79 دولار للبرميل، وذلك في أعقاب تعهد إسرائيل بالرد على هجوم إيراني استهدف الثلاثاء الماضي عدد من منشآتها الحيوية. 

ويأتي صعود النفط بعد يوم واحد من تلميح الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس إلى احتمال استهداف إسرائيل لمنشآت نفط إيرانية ودعم واشنطن لهذا التحرك. 
 

search