الجمعة، 04 أكتوبر 2024

06:15 م

"wc معوقين".. لافتة في مدرسة تُغضب أولياء الأمور

لافتة بإحدى المدارس

لافتة بإحدى المدارس

إيمان فكري

A A

"wc معوقين"، كلمات كتبت على لافتة تم وضعها على دورة مياه داخل مدرسة الهضبة الثانوية الرسمية للغات، مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، أثارت غضب العديد من أولياء الأمور، على مجموعات "الماميز" ومواقع التواصل الاجتماعي.

استياء أولياء الأمور

أولياء الأمور عبروا عن استيائهم الشديد من اللافتة، حيث قالت مؤسس جروب حوار مجتمعي تربوي، منى أبو غالي: "هل يصح وضع هذه اللافتة على دورة مياه داخل مدرسة.

وطالبت "أبو غالي"، باختيار الكلمات التي لا تجرح ذوي الاحتياجات الخاصة، قائلة: "لازم نربي أولادنا على الصح، ولازم يصدر قرار بتغيير اللافتة لعدم كسر خواطر هؤلاء الطلاب".

لافتة تغضب أولياء الأمور 

تدخل وزارة التعليم 

كما طالبت بتدخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإزالة مثل هذه اللافتات التي تؤثر نفسيا على ذوي الاحتياجات الخاصة، احتراما لشعورهم، لافتة إلى أنه لا بد من التحقيق مع إدارة المدرسة، التي وضعت هذه اللافتة.

وتؤكد وزارة التربية والتعليم، دائما على دعم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتبذل جهود كبيرة في هذا الملف منها توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات لتطوير فصول التربية الخاصة، وتهيئة الفصول والبيئة المدرسية، وإتاحة مصادر التعلم المناسبة لهم، وتقديم وسائل إيضاح مختلفة، وتمكينهم من الاندماج في الأنشطة المدرسية مع زملائهم.

دعم التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة 

ويوجد في مصر، بحسب آخر إحصائيات وزارة التعليم، حوالي 46 ألف طفل في فصول التربية الخاصة منهم 10 آلاف طفل من الصم، و146 ألف طفل مدمج في المدارس الحكومية.

وتعلن وزارة التعليم في جميع الفعاليات، أنها تقدم كافة أوجه الدعم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتضعهم على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2024 - 2029 التي تركز على تقديم تعليم دون تمييز.

كما تم تنفيذ المبادرة الرئاسية "رفقاء قادرون باختلاف" من خلال تعميم أكثر إشارات الصم تكرارا وتداولا في المدارس ونشر لوحات استرشاديه بالإشارات الأكثر تداولا للصم لتكون أساس للغة الحوار مع زملائهم من الطلاب في المدارس وتنفيذ الأنشطة الرياضية المختلفة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

search