السبت، 05 أكتوبر 2024

12:10 ص

بيانات سوق العمل تعيد تشكيل توقعات الفائدة الأمريكية

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

حسن راشد

A A

شهدت توقعات الفائدة الأمريكية تغيرات ملحوظة بعد صدور بيانات سوق العمل عن شهر سبتمبر الماضي، حيث جاءت النتائج إيجابية وأفضل من توقعات السوق، ما يعزز أداء سوق العمل الأمريكي.

أضاف الاقتصاد الأمريكي حوالي 254 ألف وظيفة، متجاوزًا التوقعات التي كانت تشير إلى إضافة 140 ألف وظيفة، كما جرى تعديل القراءة السابقة لشهر أغسطس، حيث أظهرت إضافة 142 ألف وظيفة، لكن تمت مراجعتها لترتفع إلى 159 ألف وظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض معدل البطالة السنوي في الولايات المتحدة إلى 4.1% في سبتمبر، وهو أفضل من توقعات السوق والقراءة السابقة التي سجلت استقرار معدل البطالة عند 4.2% خلال أغسطس.

كما ارتفع متوسط الأجور بالساعة بنسبة 0.4% على أساس شهري في سبتمبر، متجاوزًا التوقعات التي توقعت نموًا بنسبة 0.3%. 

كانت القراءة السابقة قد أظهرت نمو الأجور بنسبة 0.4% في أغسطس، وتم تعديلها إلى 0.5%. وعلى أساس سنوي، سجلت الأجور نموًا بنسبة 4.0%، وهو ما يتفوق على توقعات الأسواق التي كانت تشير إلى 3.8%.

بعد صدور هذه البيانات، شهدت توقعات الفائدة الأمريكية بعض التعديلات، حيث أظهرت أداة "FedWatch" أن توقعات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ارتفعت إلى حوالي 94.8%، بينما انخفضت توقعات الإبقاء على الفائدة دون تغيير إلى 5.2% خلال اجتماع نوفمبر المقبل، ما يعني أن الأسواق تخلت عن توقعاتها بأن الفيدرالي الأمريكي سيخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل.

تُعتبر بيانات سوق العمل الأمريكي مؤشرًا رئيسيًا يقيس النشاط الاقتصادي، حيث تشمل جميع القطاعات الاقتصادية الرئيسية وتعتمد عليها العديد من المؤشرات الاقتصادية الأخرى، ما يعكس أداء سوق العمل ومعدل الدخول والإنتاج.

search