الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:17 م

قبل ذكرى "طوفان الأقصى".. إسرائيل في حالة تأهب قصوى

الجيش الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي

مروة سليمان

A A

وضعت إسرائيل، أمس، قواتها في حالة تأهب قصوى قبل الذكرى السنوية لهجوم حماس الذي وقع في السابع من أكتوبر من العام الماضي، حيث أكد مسؤول عسكري أن البلاد تستعد للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

 يأتي هذا التأهب في وقت تخوض فيه إسرائيل حربًا متصاعدة مع جماعة حزب الله اللبنانية، حيث صرح رئيس أركان الجيش الفريق أول "هرتسي هاليفي" بأن الحزب سيواجه ضربات "دون تنازل أو راحة".

استعدادات عسكرية وتعزيزات للقوات

وفي إطار الاستعدادات، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأميرال "دانيال هاجاري" في حوار تلفزيوني: "نحن مستعدون بقوات متزايدة تحسبًا لهذا اليوم، ولأي هجمات على الجبهة الداخلية".

هجوم حماس في السابع من أكتوبر 2023

تسبب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر من العام الماضي في مقتل ما يقرب من 1205 إسرائيليين، وفقًا لإحصاء وكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام رسمية إسرائيلية تشمل الرهائن الذين قُتلوا في الأسر.

العمليات العسكرية في لبنان

بعد مرور عام على الحرب، حولت إسرائيل تركيزها نحو الشمال إلى لبنان، حيث تخوض حاليًا حربًا ضد حزب الله، مركزة على إيران، بعد أن شنت مئات الصواريخ ردًا على اغتيال حسن نصر الله. 

ووفقًا للجيش الإسرائيلي، تم قتل نحو 440 مقاتلاً من حزب الله "برا وجوا" منذ بدء القوات عملياتها البرية المستهدفة ضد الحزب في لبنان.

النازحون والعمليات العسكرية

تبرر إسرائيل عملياتها ضد لبنان، مشددة على أنها لن تهدأ حتى يعود عشرات الآلاف من الإسرائيليين النازحين إلى ديارهم بسبب إطلاق حزب الله للصواريخ على شمال إسرائيل لمدة عام تقريبًا. 

من جهة أخرى، وصف الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إيران بأنها "تمثل تهديدًا مستمرًا لأمن إسرائيل"، خاصة بعد إطلاق طهران نحو 200 صاروخ على إسرائيل ردًا على قتل إسرائيل لزعيم حزب الله.

تصعيد العمليات البرية

جاء ذلك في اليوم الذي بدأت فيه القوات البرية الإسرائيلية غاراتها على لبنان، بعد أيام من الضربات المكثفة على معاقل حزب الله في مختلف أنحاء البلاد. 

وأشار رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" إلى أن إيران أطلقت مرتين "مئات الصواريخ" على الأراضي الإسرائيلية منذ أبريل الماضي، مضيفًا: "لإسرائيل واجب وحق في الدفاع عن نفسها والرد على هذه الهجمات، وهذا ما سنفعله".

اغتيال القادة ونزوح السكان

شهد العام الماضي حروبًا وعمليات اغتيال لقادة حماس وحزب الله، حيث اغتالت إسرائيل القائد "هاشم صفي الدين"، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي كان متوقعًا أن يكون الزعيم المقبل خلفًا لحسن نصر الله، وذلك بعد غارات جوية عنيفة في بيروت.

نداء لإخلاء مناطق جنوب لبنان

في وقت متأخر من مساء السبت، وجهت إسرائيل نداء جديدًا لسكان جنوب بيروت، معقل حزب الله، لإخلاء المنطقة. في المقابل، أكد المرشد الأعلى الإيراني "أية الله علي خامنئي" خلال خطبة الجمعة أن "المقاومة في المنطقة لن تتراجع".

هجمات حزب الله واستهداف المواقع العسكرية

في سياق متصل، أطلق حزب الله عدة صواريخ على قاعدة رامات ديفيد الجوية في شمال إسرائيل، وعلى "شركة صناعات عسكرية" بالقرب من مدينة عكا الساحلية الإسرائيلية.

وقد قال نتنياهو إن إسرائيل "دمرت جزءًا كبيرًا" من ترسانة حزب الله و"غيرت مسار الحرب".

الأوضاع الإنسانية في لبنان

بحسب تقرير رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "فيليبو جراندي"، فإن لبنان "يواجه أزمة رهيبة"، محذرًا من أن "مئات الآلاف من اللبنانيين والنازحين أصبحوا بلا مأوى بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية". 

وعلاوة على ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن القصف الإسرائيلي أدى إلى خروج أربعة مستشفيات على الأقل عن الخدمة.

ردود فعل دولية وتصريحات ماكرون

في ظل تصاعد حدة الأوضاع، أدلى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بتصريح أغضب نتنياهو، حيث قال إنه حان الوقت "للتوقف عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة"، مشددًا على أن فرنسا لا تقدم أي أسلحة. 

كما حاول الوسطاء الأمريكيون والقطريون والمصريون على مدى أشهر التوصل إلى هدنة في غزة دون جدوى.

حصيلة الحرب في غزة

أسفرت الحرب العسكرية الانتقامية الإسرائيلية عن مقتل 41825 شخصًا على الأقل في غزة، أغلبهم من المدنيين، وفقًا لإحصائيات قدمتها وزارة الصحة الفلسطينية.

مسيرات عالمية مؤيدة لفلسطين

قبل الذكرى السنوية لهجوم حماس، انضم الآلاف إلى مسيرات مؤيدة للفلسطينيين في لندن وباريس وكيب تاون ومدن أخرى، حيث أكد العديد من المشاركين على دعمهم للقضية الفلسطينية.

تصريحات هرتسوج حول جروح السابع من أكتوبر

في الذكرى الأولى لشن حماس هجومها على إسرائيل، صرح الرئيس الإسرائيلي "هرتسوج" بأن "جروح السابع من أكتوبر لا تزال غير قابلة للشفاء تمامًا"، مما يعكس حجم الصدمة والألم الذي تعاني منه البلاد منذ ذلك الحين.

search