الأحد، 06 أكتوبر 2024

06:23 م

بسبب المخاطر الأمنية.. تأجيل العام الدراسي الجديد لـ4 نوفمبر في لبنان

المدارس في لبنان

المدارس في لبنان

مروة سليمان

A A

أعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، عباس حلبي، خلال مؤتمر صحفي، أن موعد بدء العام الدراسي الجديد لأكثر من مليون طالب في البلاد سيكون في الرابع من نوفمبر، وذلك بسبب "المخاطر الأمنية" التي تتعرض لها لبنان.

وأوضح الحلبي أن المدارس الخاصة ستتمكن من إجراء التعليم عن بُعد حسب إمكانياتها، مشيرًا إلى أن العديد من المدارس الرسمية والخاصة تأثرت بالحرب، حيث تحولت مئات المدارس إلى ملاجئ للاجئين.

وأكد الحلبي على ضرورة تعاون الجهات التربوية والوطنية والدولية لتقديم الدعم اللازم للوزارة، من أجل إنقاذ العام الدراسي.

وأشار إلى أن بعض المدارس الخاصة تواصل العملية التعليمية، رغم التحديات التي تواجهها، حيث رفضت التوقف عن العمل. وناشد الحلبي القيادات الوطنية والدول الصديقة بإدراك خطورة الوضع الراهن والعمل على الحفاظ على استمرارية التعليم ووقف إطلاق النار.

خلفية الأحداث

يذكر أنه منذ صباح الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي هجومًا واسعًا على لبنان، يُعد الأعنف منذ بداية الحرب مع "حزب الله" قبل نحو عام، مما أسفر عن مقتل 615 شخصًا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2113 جريحًا ونحو 390 ألف نازح.

من جهة أخرى، يواصل "حزب الله" إطلاق مئات الصواريخ على المواقع العسكرية والمستوطنات، بالإضافة إلى مقر "الموساد" في تل أبيب، مما أدى إلى استمرار دوي صفارات الإنذار في إسرائيل.

تأتي هذه الأحداث في الوقت الذي تشهد فيه إسرائيل حربًا ضد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، والتي أسفرت عن أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء.

search