الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:20 م

خدمات طبية متكاملة.. سيارات الصحة المُتنقلة تجوب المحافظات

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلقت وزارة الصحة مشروعًا طموحًا يعتمد على تقديم خدمات طبية متكاملة عبر وحدات متنقلة تجوب أنحاء الجمهورية، في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي.

تهدف هذه السيارات المتنقلة إلى تسهيل وصول الخدمات الصحية إلى المواطنين، خصوصًا في المناطق النائية والمحرومة من الرعاية الطبية المتخصصة.

من خلال هذه الوحدات، يتم تقديم مجموعة واسعة من الفحوصات الطبية، وعلى رأسها الكشف المبكر عن أورام الثدي، بالإضافة إلى التوعية بأهمية الفحص الدوري، ثم توفير الأشعة بأربع سيارات متنقلة، وسيارة واحدة لتراخيص مزاولة المهنة، و4 للطب الوقائي، و12 سيارة لصحة المرأة.

السيارات المتنقلة

من جانبه كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، عن تجديد الوزارة لجميع السيارات المتنقلة، موضحًا أنه يتم تشغيل السيارات بكامل طاقتها، في إطار تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مناطق مختلفة.

الطب الوقائي

وأكد عبدالغفار، لـ"تليجراف مصر"، أن عدد مكاتب الصحة المتنقلة التابعة لقطاع الطب الوقائي، في الوقت الحالي 4 وحدات، منها اثنتان تعملان في محافظة الجيزة، ووحدتان أخريان تعملان في محافظة القاهرة، لافتا إلى أن هذه الوحدات المتنقلة تعمل ضمن مبادرة "بداية"، وهي تقدم خدمات مماثلة لتلك التي تقدمها مكاتب الصحة المعتادة.

مكاتب الصحة المتنقلة

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إنه فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من خلال مكاتب الصحة المتنقلة، فقد تم تقديم 1530 جرعة تطعيمية في مكاتب الصحة المتنقلة بالقاهرة خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وتابع عبدالغفار، أنه في محافظة الجيزة، فقد بلغ عدد الجرعات التطعيمية المقدمة خلال شهور يوليو وأغسطس، وسبتمبر، 11652 جرعة.

سيارة قطاع الطب الوقائي المتنقلة

وحدات الأشعة المتنقلة

وفيما يخص وحدات الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، أشار إلى أنه يوجد 3 وحدات أشعة مقطعية، بمستشفى رأس غارب التخصصي، ومستشفى الصحة النفسية بالعباسية، ومستشفى العجمي العام بالاسكندرية، ومستشفى بدر الجامعي، ووحدة رنین مغناطیسی، تتمركز بمستشفى الشيخ زايد آل نهيان بمنشية ناصر.

سيارة قطاع الطب الوقائي المتنقلة بمحافظة الجيزة

خدمات صحة المرأة

ولفت المتحدث الرسمي إلى أنه تم تجديد كافة السيارات المتنقلة لتقديم خدمات صحة المرأة، وحاليًا في مرحلة الاستلام و التشغيل، وهي 12 وحدة متنقلة، تساهم في جعل خدمات الكشف المبكر عن أورام الثدي متاحة للسيدات في كافة أنحاء الجمهورية. 

الوحدات المتنقلة

وأضاف أن الوحدات المتنقلة هي عيادات طبية متكاملة، تم تصميمها خصيصًا لتقديم خدمات الكشف المبكر عن أورام الثدي للسيدات في جميع أنحاء الجمهورية، وتتيح هذه الوحدات الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل شامل ومتنقل.

لفت إلى أن الغرض منها؛ الوصول إلى جميع السيدات في كافة أنحاء البلاد، والكشف المبكر عن أورام الثدي (ابتداءً من عمر 18 عامًا)، والتوعية الصحية بأهمية الفحص الدوري والذاتي.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أهمية تشخيص أورام الثدي في المراحل المبكرة من خلال الفحص الإكلينيكي، بالإضافة إلى إجراء فحوصات متقدمة كأشعة السونار والماموجرام، وسحب عينات نسيجية عند الحاجة، وقياس الضغط والسكر والطول والوزن، وتعليم السيدات كيفية إجراء الفحص الذاتي، وتوعية السيدات بأهمية المتابعة والفحص الدوري.

search