السبت، 12 أكتوبر 2024

06:20 م

الصحة توضح كيفية تجنب اصفرار الأسنان.. وتحذر من الخلطات

100 مليون صحة

100 مليون صحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

تهتم وزارة الصحة والسكان بعمل تطوير شامل في قطاع خدمات طب وجراحة الفم والأسنان في مختلف المستشفيات والوحدات الصحية، من خلال تقديم خدمات الفحص والكشف والعلاج وعمليات الزرع والتقويم أقل في تكلفتها من القطاع الخاص بأكثر من 70%.

ووجهت وزارة الصحة عددا من النصائح للمواطنين، لتجنب اصفرار الأسنان، وذلك تحت شعار صحتك من فمك احرص على الكشف والمتابعة مع طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر.

أكدت الوزارة عبر "فيس بوك"، أن أسباب اصفرار الأسنان تتمثل في الطعام والشراب مثل القهوة، الشاي المشروبات الغازية، واستخدام منتجات التبغ منها تدخين السجائر ومضغ منتجات التبغ.

 أسباب اصفرار الاسنان

تابع منشور الوزارة أن أسباب الاصفرار تشمل، عدم الاهتمام بالعناية الصحية للأسنان مثل غدد التنظيف بالفرشاة والخيط بشكل صحيح، وبعض الأمراض التي تؤثر سلبا في طبقة المينا.

ولفتت إلى أنه قد تعمل بعض طرق العلاج أو طرق الكشف عن الأمراض على تغير لون الأسنان مثل: الإشعاعات المستخدمة للرأس والرقبة أو العلاج الكيميائي غسول الفم: خاصة الأنواع التي تحتوي على Chlorhexidine التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وتبقعها

استخدام الخلطات لتبييض الأسنان

حذرت وزارة الصحة من استخدام الخلطات لتبييض الأسنان، مثل الليمون المضاف له بيكربونات الصوديوم أو الفحم، منوهة بأنه لا يجب استخدام مواد لتبييض الأسنان غير مصرح بها من الوزارة لأنها تؤدي إلى إزالة طبقة المينا التي تغطي سطح الأسنان مما يؤدي لزيادة حساسية الأسنان والتسوس، بالإضافة إلى زيادة حامضية اللعاب والقضاء على البكتيريا النافعة داخل الفم وزيادة التهاب وتآكل اللثة. 

search