الإثنين، 07 أكتوبر 2024

03:31 م

شركات المحمول إلى 5G.. عوائد الجيل الخامس على المواطن

خدمات الجيل الخامس (5G)

خدمات الجيل الخامس (5G)

محمود كمال

A A

توقع شركات المحمول "فودافون" و"أورنج" و"إي آند"، اتفاقية هامة، اليوم الإثنين، للحصول على خدمات الجيل الخامس 5G، بهدف تلبية احتياجات المواطنين ومواكبة العصر الرقمي. لكن ما هو الجيل الخامس 5G، وما هي أهميته.

ما هي تقنية الجيل الخامس؟

تعتبر تقنية الجيل الخامس، شبكات افتراضية تعتمد على البرمجيات والتقنيات السحابية، وتهدف إلى تحسين السرعة وتقليل زمن الاستجابة وزيادة مرونة الخدمات اللاسلكية. 

وتتميز هذه التقنية بسرعتها النظرية القصوى التي تصل إلى 20 جيجابايت في الثانية، مقارنةً بالحد الأقصى لتقنية الجيل الرابع، والذي يبلغ 1 جيجابايت في الثانية فقط.

يأتي الجيل الخامس بعد أربعة أجيال سابقة، حيث كان التركيز في الجيلين الثالث والرابع على تحسين جودة بيانات الهاتف المحمول. 

وتهدف تقنية الجيل الخامس إلى مواصلة هذا الاتجاه وتوسيع نطاق استخدامها للوصول إلى خدمات النطاق العريض المتنقلة.

تتيح التقنية الجديدة، التنقل بسلاسة بين شبكات الهاتف المحمولة وشبكات Wi-Fi، مما يساعد مستخدمي الهواتف المحمولة على البقاء متصلين أثناء انتقالهم بين الشبكات اللاسلكية الداخلية والخارجية دون الحاجة لإعادة المصادقة أو مواجهة مشاكل تداخل الإشارات.

تحسين الاتصال في المناطق الريفية

تسهم تقنية الجيل الخامس، في تحسين الاتصال في المناطق الريفية التي تعاني من ضعف الخدمات، وكذلك في المدن التي يفوق فيها الطلب على الخدمات قدرات تقنية الجيل الرابع، فالشبكات الجديدة ستعتمد على بنية تحتية كثيفة وقائمة على الوصول الموزع، مما يعزز من سرعة معالجة البيانات.

يسهم الجيل الخامس، في تحقيق التحول الرقمي عبر مختلف القطاعات، مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد المصري ويعزز من وضع القاهرة في المؤشرات الدولية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تقنية الجيل الخامس

العمل بجانب الجيل الرابع

من المتوقع أن تعمل شبكة الجيل الخامس جنبًا إلى جنب مع الجيل الرابع، مع إمكانية استبدال الأخيرة بالكامل في المستقبل.

وتعمل تقنية الجيل الخامس على نقل كميات هائلة من البيانات عبر مسافات أقصر، مما يسهم في زيادة سرعة واستقرار الشبكة، حتى أثناء الحركة.

وتتميز تقنية الجيل الخامس أيضًا بقدرتها على دعم المزيد من الأجهزة بفضل استخدام أطياف جديدة للإشارة، كما أنها موفرة للطاقة، مما سيؤدي إلى تعزيز إنترنت الأشياء ونمو التكنولوجيا في مجالات الصناعة والاستهلاك.

على الرغم من قوة شبكات الجيل الرابع، إلا أن شبكات الجيل الخامس تتفوق عليها، خاصة في المدن الكبرى التي تعاني من الازدحام والبطء خلال أوقات الذروة، ومع تزايد انتشار الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت، تبرز الحاجة إلى نظام أسرع وأكثر كفاءة لدعم مليارات الأجهزة المتصلة حاليًا.

وفيما يتعلق بالمدن الذكية والصناعات، يسهم الجيل الخامس في تحسين كفاءة وأمان وإنتاجية العمليات، إذ يعد الإنترنت المدعوم بتقنية 5G عاملًا أساسيًا في تعزيز قدرة المدن على مراقبة بنيتها التحتية، كما يمكن استخدامه لأتمتة العمليات في المصانع، مما يتيح تغيير ديناميكيات العمل بكفاءة.

وفي يناير الماضي، حصلت الشركة المصرية للاتصالات على أول رخصة في البلاد لتقديم خدمات الجيل الخامس للاتصالات 5G للهاتف المحمول، وذلك بتكلفة تبلغ 150 مليون دولار، لمدة 15 عامًا.

search