الإثنين، 07 أكتوبر 2024

10:27 م

والد الشهيد الرائد أحمد مناع: قطار "الفردان" صفعة على وجه المتربصين

الشهيد الرائد أحمد بهجت مناع

الشهيد الرائد أحمد بهجت مناع

منى الصاوي

A A

عبر بهجت مناع، والد الشهيد الرائد أحمد بهجت مناع، أحد أبطال القوات المسلحة الذين استشهدوا في سيناء، عن فخره بتشغيل قطار "الفردان" بعد توقف دام 50 عامًا، واصفًا هذا الإنجاز بأنه "تاريخي" ويعكس نجاح الإدارة السياسية المصرية في دفع عجلة التنمية، ويعد بمثابة "الصفعة" على وجه المتربصين.

صفعة على وجه المتربصين

وفي تصريح لـ"تليجراف مصر"، تعقيبًا على بدء التشغيل التجريبي لخط السكك الحديدية الجديد الرابط بين الفردان وبئر العبد، والذي يمتد بطول 100 كيلو متر، أشار مناع إلى أن ابنه استشهد في 2021 بعد أن قضى عامًا ونصف في خدمة وطنه بسيناء، لافتًا إلى أن ابنه كان يصف سيناء بأنها "منارة الجمهورية الجديدة". 
وأكد أن إعادة تشغيل القطار يُعد خطوة مهمة في تعزيز التنمية ودحر الإرهاب في المنطقة.

يوم الشهيد

وأوضح أن زوجته طالبت الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تكريمها في "يوم الشهيد" بزيارة سيناء، مشيرًا إلى أن تشغيل القطار الجديد سيسهل الوصول إلى المكان الذي شهد استشهاد ابنه. 
وأضاف: "عمليات التنمية في سيناء تجعلنا نشعر بأن أحمد لا يزال بيننا".

وعبّر عن سعادته بخبر تشغيل القطار، مؤكدًا أن عائلته تخطط لزيارة سيناء قريبًا.

من هو الشهيد أحمد بهجت مناع؟

الرائد أحمد بهجت مناع، الذي وُلد في 26 يونيو 1990 في قرية كفر الحجة بمحافظة البحيرة، التحق بالكلية الحربية عام 2008 وتخرج منها في 2011 ضمن الدفعة 105 حربية، وحصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية لتفوقه. انضم إلى فريق الكفاءة ومثلث القيادة بالكلية الحربية، وشغل منصب مساعد قارئ.

تلقى مناع تدريبًا مشتركًا مع حلف الناتو لمكافحة الإرهاب في 2016، وبفضل كفاءته تم اختياره ضمن وحدة مكافحة الإرهاب 888. تعرض لإصابة أثناء العمليات ضد العناصر الإرهابية في الصحراء الغربية قبل أن يتولى قيادة سرية استطلاع في بئر العبد شمال سيناء، حيث شارك في العديد من العمليات والمداهمات.

وفي 22 يوليو 2020، نجا من هجوم كبير شنه الإرهابيون على معسكر الاستطلاع في بئر العبد باستخدام عربات مفخخة، لكنه استشهد في 11 يناير 2021، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت مدرعته خلال عملية مداهمة ضد عناصر تكفيرية.
 

search