السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

فحص المرضى "افتراضيا" في مصر.. التفاصيل كاملة

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار،  عن تفاصيل إنشاء أول مستشفى افتراضي في مصر لتوفير الرعاية عن بعد.

 وقال عبد الغفار إن مصطلح “مستشفى افتراضي” يعني أنه جهة تقدم خدمات صحة دون الاعتماد بشكل أساسي على تواجد مقدم الخدمة أو متلقيها، موضحا أنها تعتمد على التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي.

أضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن المستشفيات الافتراضية لها أكثر من صورة، وأبسط صورها في مصر "التشخيص عن بعد"، أي ينتقل المريض بشخصه إلى الوحدة الصحية في محافظته أو مدينته، ويفحصه طبيب متواجد في المركز الرئيسي بالقاهرة.

تابع أن الصورة الثانية للمستشفى الافتراضي هو ألا يتواجد الطبيب والمريض في مكان واحد، وإنما يتواصلا من خلال تطبيق على الهاتف المحمول أو جهاز الحاسب الآلي، يحجز المريض ميعادا عبره ويتواصل مع الطبيب بشكل مباشر، ويعرض شكواه ويتلقى النصيحة، وتُرسل الفحوصات والتقارير والملف الطبي للطبيب من خلال تطبيق آخر، وهي الصورة الأكثر تقدما في المستشفيات الطبية.

استكمل عبدالغفار، أن فائدة المستشفيات الافتراضية يقلل وقت الانتظار ومشقة الانتقال ويقلل من حجم إنفاق المريض، فضلا عن المرونة في وقت الأطباء دون إلزامهم بالتواجد بأماكن محددة.

search