الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

وزير الصحة يبحث إنشاء أول مستشفى افتراضي في مصر

وزير الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار

وزير الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

يبحث وزير الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، مقترح إنشاء أول مستشفى افتراضي في مصر والشرق الأوسط تكون تابعة للوزارة بالتعاون مع شركة "سيمنز هيلثنييرز"، لدعم التشخيص عن بعد، موجهًا بزيارة نموذج لهذا المستشفى بالنمسا للتعرف على النظم الحديثة المتبعة ونقلها إلى مصر.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن الوزير كشف عن إقامة أول معمل محاكاة للتدريب على أجهزة الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في المعهد الفني الصحي بمحافظة الإسماعيلية.

المعمل الأول من نوعه

وأوضح عبد الغفار، أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير اليوم الأربعاء، بالمدير التنفيذي لشركة سيمنز هيلثنييرز للشرق الأوسط وأفريقيا "فيفيك كانادي"، بالعاصمة الإدارية، لبحث سبل التعاون بين الجانبين لدعم القطاع الصحي، مشيرًا إلى أن المعمل يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومزود بأحدث المعدات والأجهزة التكنولوجية الحديثة التي تتيح كافة الفحوصات المعملية، والتدريب للفنيين على استخدام أحدث أجهزة الأشعة والرنين المغناطيسي.

دبلومة معتمدة

وذكر متحدث الصحة، أن الاجتماع بحث سبل التعاون للإعداد لدبلومة معتمدة خاصة للفنيين ومشغلي أجهزة الرنين والأشعة المقطعية، لرفع كفاءة مقدمي تلك الخدمات وتحسين مستوى الخدمة الطبية التي يحصل عليها المواطن.

مبادرة صحة المرأة

ولفت عبد الغفار إلى أن الشركة في مجال دعم مبادرة صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وبناء على قصص النجاح التي حققتها تلك المبادرة على أرض الواقع، ستقوم بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد بتوفير 90 وحدة ماموجرام المختصة بتصوير الثدي، وهي عبارة عن 10 وحدات متطورة و80 وحدة خاصة بإجراء المسح للسيدات وسيتم توزيعها على جميع محافظات الجمهورية.

وتابع متحدث الصحة، أنه سوف يتم توفير 6 سيارات متنقلة ومجهزة بوحدة الماموجرام لتسهيل تقديم خدمات المبادرة في المناطق النائية بما يساهم في توسيع دائرة المسح والكشف على النساء والاكتشاف المبكر للمرض وتقليل نسبة الإصابة في المراحل المتقدمة منه.

 حملة إعلامية موسعة 

وأشار عبد الغفار إلى أن الوزير وجه خلال الاجتماع بإطلاق حملة إعلامية موسعة بالتعاون مع شركة “سيمنز هيلثنييرز” في كافة محافظات الجمهورية لتوعية النساء بضرورة الكشف المبكر على سرطان الثدي ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من النساء وحثهن على الكشف.

ميكنة أجهزة المعامل

وأوضح أنه بالتعاون مع الشركة وهيئة الشراء الموحد سيتم ميكنة أجهزة المعامل المركزية بمدينة بدر بأحدث النظم التكنولوجية الذكية، وتزويدها بأحدث أجهزة كواشف التحليل، والتي من شأنها توحيد مواصفات الكشف عن المواد المخدرة، مشيرًا إلى تخصيص دور كامل في المبنى الإداري الملحق بمقر المعامل الجديد لإقامة "أكاديمية سيمنز" لتدريب الفنيين والكيميائيين وفق أحدث البرامج التدريبية في هذا المجال.

search