الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

"الصحة" تخطّط لإنعاش "القلوب المتوقفة" في الأماكن العامة

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

A A
سفاح التجمع

أكد وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، حرص الدولة واهتمامها الدائم بالحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والعمل المستمر على تحقيق الأمن الصحي للمواطن المصري، سواء على المستوى الطبي أو التوعوي أو البحثي.

وثمّن موافقة مجلس الوزراء على نتائج الدراسة التي قامت بها وزارة الصحة والسكان، بشأن مقترح التعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ عبر نشر أجهزة إزالة الرجفان القلبي والآليات التنفيذية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، أن توقف القلب المفاجئ غالبًا ما يحدث عندما يتسبب اضطراب النشاط الكهربائي للقلب في سرعة ضربات القلب بصورة خطيرة، تسرِّع القلب البطيني، أو بسبب حدوث ضربات قلب سريعة غير منتظمة (الرجفان البطيني)، موضحًا أن ضربات القلب غير المنتظمة تمنع القلب من ضخ الدم بكفاءة، ما يسبب توقف القلب، وهو ما يتبعه نقص تدفق الدم إلى المخ من 3 إلى 4 دقائق، وتحدث الوفاة إذا استمر توقف القلب لأكثر من دقائق.

وأكد عبد الغفار أن فرص إنقاذ حياة المصاب بالتوقف القلبي المفاجئ تزيد بنسبة 90% إذا تم استخدام جهاز الإنعاش القلبي في الدقيقة الأولى، وينخفض المعدل بنسبة 10% لكل دقيقة بدون التدخل، لافتًا إلى أن توقف القلب المفاجئ يتسبب في نحو 14% من أعداد الوفيات التي تحدث سنويًا في مصر، كما يصل عدد حالات الوفاة الناتجة عن توقف القلب المفاجئ خارج المستشفيات بالولايات المتحدة إلى 360 ألف حالة سنويًا.

وأشار إلى أن المقترح المقدّم من وزارة الصحة لتركيب أجهزة إزالة الرجفان القلبي يأتي على ثلاث مراحل، أولاها المرحلة ذات الأولوية والتي تتمثل في صالات الوصول والمغادرة بالمطارات، ومحطات القطارات والمترو، والمساجد والكنائس الكبيرة، وسيارات المطافئ والشرطة، ومناطق الجذب السياحي والمواقع التاريخية والفنادق.

search