الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:45 م

"أبناء كورونا".. متحدث الصحة يوجه رسالة للمواطنين

متحور كورونا الجديد

متحور كورونا الجديد

عبد المجيد عبدالله

A A

قال المُتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إنّ الوزارة تنسق مع منظمة الصحة العالمية، جميع المُستجدات التي تطرأ على الصحة العامة، فيما يخص متحور فيروس كورونا الجديد jn.1.

وأضاف عبد الغفار في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه لا يوجد أي إجراءات جديدة عن السابق فيما يخص المتحور الجديد، وأن الوزارة مستعدة لمواجهة أي طواريء، موضحا أن التعامل مع جائحة فيروس كورونا أكسب العاملين في المستشفيات خبرة كبيرة.

وأكد متحدث الصحة، أنّ مّنظمة الصحة العالمية وضعت فيروس كورونا في نفس مصاف الفيروسات التي تُصيب الجهاز التنفسي، ومن أشهرها مجموعة "فيروسات الأنف Rhino viruses والأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد والفيروس المخلوي التنفسي وفيروس نظير الأنفلونزا والفيروس الغدي وفيروس ابشتاين بار".

عبد الغفار قال إن ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا؛ لن يكون بالخطورة الشديدة كما كانت عليه من قبل خلال السنوات الماضية.

وأكد أن متحور كورونا الجديد"JN.1"، لم يظهر له أي أعراض جديدة مرتبطة بالعدوى، حتى الآن، مفسرا ذلك بأنه ربما لأنه متغير فرعي من متحور “أوميكرون”.

تأثير محدود لـJN.1

وأشار عبد الغفار إلى أنّ خطورة متحور كورونا الجديد، على الصحة العامة، ما زالت منخفضة، مشيرا إلى حديث منظمة الصحة العالمية، التي اعتبرت أنّ جائحة كورونا لم تعد طارئًا صحيًا عالميًا.

ونوه إلى أنّ أعراض المتحور الجديد لا تختلف كثيرًا عن أعراض نزلات البرد، والأنفلونزا، وأعراض كورونا العادية، لافتا إلى أن الفيروسات التنفسية تتشابه في أعراض الإصابة جميعا.

مشروبات لتعزيز المناعة

ونصح متحدث الصحة بتوخي الحذر دائما من التهاب الحلق وآلام العضلات والصداع والحمى والسعال وصعوبة التنفس فضلا عن تعزيز المناعة بمشروبات وأطعمة صحية كالليمون والخضروات، مع التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، فضلا عن البقاء في المنزل حال الإصابة بأعراض تنفسية.

search