الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

09:19 م

تراجع أسعار النفط بعد بلوغها أعلى مستوى بسبب توترات الشرق الأوسط

صورة تعبيرية - أسعار النفط

صورة تعبيرية - أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

انخفضت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، حيث لجأ المتداولون إلى جني الأرباح بعد أن وصلت الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من شهر يوم الاثنين. جاء هذا التراجع وسط مخاوف من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ما دفع الأسعار إلى الارتفاع في وقت سابق.

شهدت العقود الآجلة لخام برنت تراجعًا بمقدار 23 سنتًا أو 0.3% ليصل إلى 80.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 0029 بتوقيت جرينتش، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 20 سنتًا أو 0.3% ليصل إلى 76.94 دولار للبرميل.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت بأكثر من 3% الاثنين الماضي، لتسجل أعلى مستوى لها منذ أواخر أغسطس، في إطار موجة صعود استمرت لأسبوع، حيث ارتفعت العقود بأكثر من 8%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي في أكثر من عام.

هذا الارتفاع جاء على خلفية تصاعد التوترات في المنطقة، خاصة بعد الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل في 1 أكتوبر، والتي زادت من التكهنات حول رد عسكري إسرائيلي محتمل يستهدف منشآت نفطية إيرانية. إلا أن بعض المحللين يرون أن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية أمر غير مرجح، لافتين إلى إمكانية وجود ضغوطات تدفع الأسعار نحو الهبوط إذا ركزت إسرائيل على أهداف أخرى.

في السياق ذاته، يُتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 1.9 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 4 أكتوبر، حسب استطلاع أولي أجرته "رويترز"، مع صدور التقارير الرسمية خلال الأسبوع الحالي.

search